حافظ على وزنك خلال العيد وبعده

24 سبتمبر 2015
الحفاظ على الوزن السليم (Getty)
+ الخط -
من السهل خسارة الكيلوغرامات الزائدة والحصول على وزن مثالي بواسطة حميات غذائية، لكن الأصعب هو المحافظة على هذا الوزن لوقت أطول. تحديداً في فترات العيد. فللحفاظ على الوزن بعد حمية غذائية، خلال هذه الفترة، وفي باقي الأيام، أسلوب واحد، تشرحه اختصاصية التغذية بيان أحمد. وتقول: "المحافظة على الرشاقة والوزن الذي تم التوصل إليه بعد الحميات الغذائية من أكثر المشاكل التي تُواجه الكثيرين، فالصعوبة في كيفية المحافظة على الوزن وعدم اكتساب كيلوغرامات إضافية، وأحيانا، أكثر من الوزن السابق".

أقرأ أيضًا:هل باتت الحروق سبيلاً للرشاقة؟


وتُعطي أحمد، لـ"العربي الجديد"، الحلول التي يجب اتّباعها للمحافظة على الوزن المثالي والرشاقة، وأهمها تناول وجبة الفطور نظرا لأهميتها للشعور بالشبع خلال النهار بالإضافة إلى زيادة عملية حرق الجسم للدهون. وتُكمل "وجبة الغداء تكون صحية، إذا كانت مشوية أو مسلوقة، بعيدا عن المقالي التي وفي حال تناولها يكون لفترات متباعدة، والتركيز على السلطات قبل الأكل وبعده، خصوصا التي تتكوّن من اللبن، لأنها تُعطي شعورا بالشبع نظرا لاحتوائها على المعادن والألياف والفيتامينات المفيدة للجسم.


و"السناك" يُمكن أن يكون حبة من الفواكه أو عصيراً طازجاً، مع الابتعاد عن المشروبات الغازية والعصائر المعلبة التي تزيد الكيلوغرامات". وتنصح أحمد للمحافظة على الوزن المثالي بـ"عدم الرجوع إلى الممارسات أو العادات الغذائية الخاطئة التي كانت متبعة قبل الريجيم، كتناول ال"تشيبس" والشوكولا والحلويات والأطعمة الدسمة خلال مشاهدة التلفزيون أو الجلوس أمام الكمبيوتر".


وتُحذر من "إضافة الدهون للأطعمة، وتناول لحم البقر والابتعاد عن لحم الغنم وسفائن الدجاج وليس الفخذ، وعدم الإكثار من الزيت للسلطات، فملعقة صغيرة تكون كافية، والانتباه عند شراء المأكولات من السوبرماركت على اختيار المنتجات قليلة السعرات الحرارية".

وتُشدد اختصاصية التغذية على "شرب كميات كبيرة من المياه، ليتر ونصف الليتر للنساء وليترين للرجال، فهي تُساعد على المحافظة على الوزن الجيد".

أقرأ أيضًا:الإفطار أفضل وصفة للحفاظ على رشاقة الوزن
دلالات
المساهمون