حادث سير مروع يقتل 40 شخصاً في أفغانستان

كابول
avata
صبغة الله صابر
صحافي باكستاني؛ مراسل "العربي الجديد" في مناطق أفغانستان وباكستان.
04 سبتمبر 2016
B9307A0B-EECF-45C4-87C4-B39D3484FD62
+ الخط -

قُتل حوالي 40 شخصا وأصيب عشرات آخرون بجروح جراء حادث سير مروع وقع اليوم الأحد، على الطريق الرئيسي بين العاصمة الأفغانية كابول وبين إقليم قندهار جنوبي البلاد.

وبينما تؤكد المصادر الحكومية أن عدد القتلى وصل إلى 36 تشير مصادر قبلية إلى مقتل أكثر من 40 شخصا، لا يمكن التعرف على هويتهم، بسبب إضرام النار في الحافلة.

وقالت مصادر في الحكومة المحلية بإقليم زابل المجاور لقندهار، إن حادث مرور مروعا نجم عن اصطدام حافلة جماعية كانت في طريقها إلى كابول، وشاحنة وقود في مديرية شهر صفا بالإقليم نفسه.

وأشار غلام جيلاني فراهي، مسؤول أمني في الإقليم إلى أن النار أضرمت في الحافلة وفي شاحنة وقود بعد وقوع الحادث، وأن معظم القتلى قد تفحمت جثامينهم، ما يصعب عملية التعرف على هوية القتلى.

كما أضاف فراهي أن حافلة جماعية تابعة لشركة ميوند كانت في طريقها من قندهار إلى كابول، عندما اصطدمت مع شاحنة وقود في منطقة شهر صفا التابعة لإقليم زابل.

ويوضح المسؤول أن التحقيقات الأولية وشهادات شهود عيان تؤكد أن الحادث نجم بسبب وعورة الطريق، وعدم مراعاة السائقين لقانون المرور، بالإضافة إلى السرعة الفائقة.

وبينما يلفت المسؤول إلى أن عدد القتلى 36 وعدد الجرحى أكثر من ثلاثين، تؤكد مصادر قبلية أن عدد القتلى فاق الـ40 وعدد الجرحى حوالي 33 شخصا.

يشار إلى أن عشرات حوادث المرور تقع كل أسبوع على امتداد الطرق الأفغانية، بسبب وعورة الطريق وعدم احترام قوانين المرور والسرعة الفائقة.