جيش الاحتلال سرق الضفة أثناء بحثه عن المستوطنين

06 يوليو 2014
عمليات منظّمة لسرقة ممتلكات فلسطينيي الضفة (حازم بدر/فرانس برس/Getty)
+ الخط -
استغل جيش الاحتلال الإسرائيلي الحملة العسكرية التي أطلقها، بذريعة البحث عن ثلاثة مستوطنين فُقدوا في الخليل في 12 يونيو/حزيران الماضي، لسرقة ممتلكات الفلسطينيين ومؤسساتهم. إذ بلغت قيمة المسروقات خلال 19 ليلة من المداهمات 2.9 مليون دولار أميركي، حسبما أعلن المرصد "الأورو متوسطي" لحقوق الانسان.

وقُدّرت قيمة المسروقات التي استولى عليها جيش الاحتلال في الضفة الغربية المحتلّة، في التقرير الذي نشره المرصد، اليوم الأحد، بـ"370 ألف دولار تم سرقتها كمبالغ نقدية، و93 حاسوباً، كما صادر سبعة مركبات، واقتحم 23 جمعية خيرية وأهلية، 11 مؤسسة تعليمية، و97 من المصالح التجارية وصادر محتوياتها".

وأشار التقرير، إلى تعمّد جنود الاحتلال الإسرائيلي تخريب المنازل التي يتم اقتحامها، وتكسير محتوياتها، إلى جانب التنكيل بسكانها ومصادرة ممتلكاتهم الشخصية. وتنوّعت المسروقات ما بين أموال نقدية، مصاغ، سندات مالية، وسيارات.

وكشف "أن قوات الاحتلال الإسرائيلي، تعمّدت في العديد من الحالات التستر على أخذها لهذه الأموال، وعدم إبلاغ الأهالي بذلك".

ولفت الى أنه "تم الاستيلاء على الأموال أثناء اقتحام القوات للبيوت وتفتيشها، من غير إبراز إذن قضائي، في صورة أشبه بعملية سرقة منظمة".

ولم تقتصر السرقات على المنازل بل تعدتها إلى المراكز الصحية والشركات الإعلامية، منها مستوصف "الصداقة" في مدينة بيت لحم، جنوبي الضفة الغربية، ما أدى إلى إعاقة عمل المستوصف لأيام.

ووفقاً للتقرير، استولت قوات الاحتلال الاسرائيلي خلال عملياتها التخريبية، أيضاً على أدوات ومعدات بعض المكاتب، منها المعدات الخاصة بشركة "ترانس ميديا" الإعلامية، والتي قدرت قيمتها بـ800 ألف دولار أميركي، والمعدات الخاصة بمصنع "الألبان" في الخليل، والتي قُدِّرت قيمتها بـ812 ألف دولار أميركي.

ومن ضمن الجمعيات الخيرية التي تمت سرقتها، جمعية "رعاية اليتيم" في بيت لحم، التي أكد رئيسها نائل عبد الرحمن لـ"العربي الجديد"، أنّ "قيمة المبالغ التي تمت سرقتها تقدّر بنحو 3600 دولار، تعود لأكثر 1400 طفل يتيم ترعاهم الجمعية".

وأوضح عبد الرحمن، أن "الموضوع لا يعود إلى القيمة المادية، بقدر ما هو استهداف لجمعية خيرية ترعى الأطفال الأيتام، وتسعى إلى تخريبها وتعطيلها".

المساهمون