جاووش أوغلو ينتقد "تأخر" الأميركيين بتنفيذ اتفاق منبج

02 أكتوبر 2018
+ الخط -
انتقد وزير الخارجية التركي مولود جاووش أوغلو، اليوم الثلاثاء، تأخر الجانب الأميركي بتنفيذ اتفاق "خارطة الطريق" بشأن منبج، شمالي سورية، مؤكداً أنّه "حان الوقت" لإخراج مسلحي "وحدات حماة الشعب" الكردية من المدينة بشكل تام، وتسليمها لسكانها المحليين.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها جاووش أوغلو لصحافيين في سويسرا، وتطرّق خلالها إلى الدوريات المشتركة التي من المنتظر أن يسيرها الجيش التركي والقوات الأميركية في منبج.

وأشار جاووش أوغلو إلى حدوث تأخر في الجدول الزمني بهذا الصدد، مشدداً على أهمية الدوريات التي سيرتها تركيا والولايات المتحدة بشكل منفصل في منبج خلال الفترة الأخيرة، والإجراءات التي قامت بها القوات الأمنية هناك.

وشدد وزير الخارجية التركي على ضرورة تطبيق الاتفاق مع واشنطن حول منبج "بشكل حرفي"، مضيفاً: "هناك تأخر من جانبهم (الأميركيين)، لكن لا يمكننا القول إنّ الاتفاق يسير بشكل سيئ أو لا يسير أبداً".

والأحد الماضي، سيّرت القوات التركية الدورية الـ53 على طول الخط الفاصل بين منطقة عملية "درع الفرات" ومدينة منبج بمحافظة حلب، شمالي سورية.

وفي 18 يونيو/حزيران الماضي، أعلنت رئاسة الأركان التركية عن بدء الجيشين (التركي والأميركي) بتسيير دوريات مستقلة ومنسقة على طول الخط الواقع بين منطقة عملية "درع الفرات" بريف حلب الشمالي، ومنبج.

ويأتي تسيير تلك الدوريات في إطار "خارطة الطريق" التي توصلت إليها أنقرة مع واشنطن حول منبج، في يونيو/حزيران الماضي.


(الأناضول)