جاووش أوغلو: لم نعلم بأجندة غولن السرية مسبقاً

02 اغسطس 2016
جاووش أوغلو: منظمة غولن تشكّل تهديداً لأمن أي دولة(Getty)
+ الخط -
قال وزير الخارجية التركي، مولود جاووش أوغلو، إنهم دعموا في السابق حركة "الخدمة" بقيادة فتح الله غولن المتهم بالتخطيط لمحاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا منتصف يوليو/تموز الماضي، مؤكداً أن السلطات التركية لم تدرك أن لهذه المنظمة رغبات مختلفة وسرية. وأضاف، في مؤتمر صحافي مشترك عقده مع نظيره الباكستاني سرتاج عزيز، اليوم الثلاثاء، عقب اجتماع ثنائي وعلى مستوى الوفود بمبنى وزارة الخارجية في العاصمة إسلام آباد، أنهم يعملون مع إسلام آباد لاتخاذ تدابير بخصوص مدارس تابعة لـ"الخدمة" في باكستان، من دون أن يتضرر الطلبة في تلك المدارس وعائلاتهم.

وأشار جاووش أوغلو، بحسب وكالة "الأناضول"، أن السلطات الباكستانية ستتخذ التدابير اللازمة حيال أنشطة منظمة فتح الله غولن في باكستان، مؤكداً أن المنظمة تشكّل تهديداً لأمن أي دولة ينشطون فيها، مبيناً أن بلاده قدّمت وثائق بخصوص أنشطة المنظمة في باكستان للرئيس ممنون حسين. وقال وزير الخارجية التركي إنّ "السلطات الباكستانية تعلم هذه المسألة بشكل جيد جداً، ولديهم إرادة قوية لاتخاذ التدابير الضرورية بحقهم". ولفت جاووش أوغلو إلى أنه بحث مع نطيره الباكستاني العلاقات الثنائية، والإقليمية، ومبادرة تركيا بشأن العلاقات بين باكستان وأفغانستان، ودعم المبادرات الدولية الأخرى في هذا الصدد.

من جانبه، شدد وزير الخارجية الباكستاني على عمق العلاقات الثنائية بين البلدين، مشيداً بموقف الشعب التركي خلال المحاولة الانقلابية الفاشلة في 15 يوليو/تموز الماضي. وأكد سرتاج رغبة بلاده لتطوير علاقات التعاون، وزيادة حجم التجارة بين باكستان وتركيا.

وأعلنت الخارجية الباكستانية، في 25 يوليو/تموز الماضي، أن إسلام أباد مستعدة للتعاون الكامل مع الحكومة التركية، بما يخص إغلاق العديد من المؤسسات التعليمية، المملوكة لغولن.