جامعة الأزهر تهدد بفصل الطلاب المتظاهرين

29 أكتوبر 2014
مظاهرات طلاب الجامعات المصرية لا تتوقف (GETTY)
+ الخط -

اقتحمت قوات الأمن المصرية، اليوم الأربعاء حرم جامعة الأزهر فرع أسيوط، على خلفية تنظيم حركة "طلاب ضد الانقلاب"، مظاهرة حاشدة بعنوان "عودة عوض"، شارك فيها مئات الطلاب المناهضين لحكم العسكر، والمطالبين بالسكن في المدينة الجامعية، والإفراج عن زملائهم المعتقلين.

وقال، المتحدث باسم الحركة، محمد ضيف: "إن الشرطة أطلقت قنابل الغاز المسيلة للدموع، وطلقات الخرطوش، وطاردت الطلاب داخل الجامعة، وحاصرت الأطباء والطلاب في مبنى المجمع الطبي، وفتشت الطلاب ذاتياً واعتقلت الطلاب بشكل عشوائي، مشيراً إلى أن هناك أكثر من 15 طالباً معتقلا حتى الآن، وهناك إصابات بسيطة بين صفوف الطلبة".

كما اعتدت عناصر أمن بالزي المدني على طالبات ضد الانقلاب جامعة الأزهر بتفهنا الأشراف أثناء تنظيمهن سلسلة بشرية، تنديدا باستمرار القمع الطلابي واختطاف البنات، وقد هتفن مطالبات بإسقاط حكم العسكر ومحاكمة رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي على ما وصفنه بالجرائم ضد الشعب المصري.

ونظمت طالبات ‫‏الأزهر فرع القاهرة، فعالية جديدة داخل الحرم الجامعي، للمطالبة بالتسكين في المدينة الجامعية، رافضات ما وصفنه بانتهاكات شركة فالكون ضد البنات، وسط صمت من الإدارة، ورفعن لافتات "عايزين نسكن-اعتصام مفتوح"، وقال شهود عيان إن قوات الأمن اقتحمت الجامعة بمدرعتين وسيارة "بوكس" وقوات خاصة لفض تظاهرتهن، إلا أن الطالبات سارعن إلى إنهاء الفعالية.

من جانبها أصدرت جامعة الأزهر بيانا اليوم تستنكر فيه ما وصفته بأعمال شغب وقطع للطرق أمس من جانب الطلاب، وحذرت الطلاب من التورط في مثل هذه العمليات لأنها "تُفهرس شرعا تحت جريمة قطع الطريق، ومعلوم أن قطع الطرق هو من قبيل المحاربة لله ورسوله، ومعلوم شرعا أن حقوق المجتمع هي من حقوق الله" بحسب البيان، وأضافت "لذا فإن كل من يتورط فيها ستتخذ ضده عقوبة الفصل فورا من الجامعة".

كما أعلنت جامعة القاهرة اليوم في بيان لها اليوم عن فصل عشرة طلاب تورطوا في أعمال عنف في الأسبوع الأول لبدء الدراسة في العام الجامعي الحالي، ويجري فحص طلاب آخرين على خلفية الأحداث نفسها، وقال رئيس الجامعة جابر نصار إنه شكل فريقا قانونيا في الجامعة والأمن الإداري لتفريغ الفيديوهات المسجلة عن طريق كاميرات الجامعة لتلك التظاهرات وتحديد هوية وأسماء الطلاب الذين مارسوا أعمال العنف والتخريب، ومنها تحطيم بوابات الجامعة أمام محطة المترو والاعتداء على الأمن الإداري قرب تلك البوابات وقذفهم بالمولوتوف وتحطيم البوابات الإلكترونية، بحسب البيان.

ومن بين الطلاب المفصولين طالب في كلية التجارة، وطالب في كلية الآداب، وخمسة في كلية العلوم، وثلاثة في كلية دار العلوم. وهناك طلابٌ آخرون محالون إلى التحقيق على خلفية أحداث مماثلة في الأسبوعين الأولين من بدء الدراسة في العام الجامعي الجديد.
المساهمون