جامعات مصر: بني سويف تبني معتقلات والأزهر تفصل الطالبات

25 ديسمبر 2014
رئيس جامعة القاهرة يشترط لإعادة طلاب مفصولين (العربي الجديد)
+ الخط -


أفادت مصادر مطلعة بأن إدارة جامعة بني سويف، جنوب مصر، بدأت في إنشاء مقار احتجاز للطلاب المناهضين للانقلاب، ليتم وضعهم فيها بعد اعتقالهم من قبل أفراد الأمن الخاص "فالكون"، وأوضحت قيادات من حركة طلاب ضد الانقلاب بالجامعة لـ"العربي الجديد" أن حركة البناء تجري بوتيرة سريعة داخل الحرم الجامعي عند بوابة كلية العلوم، وسيلجأ الطلاب إلى القضاء لوقف الإجراءات المخالفة للوائح الجامعية.

إلى ذلك، قال الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة: إن الجامعة وافقت على عودة الطلاب الذين قبلت تظلمات على قرارات فصلهم، شريطة حضور ولي أمر الطالب، والتعهد كتابياً أمام رئيس الجامعة بعدم المشاركة في أي مظاهرات داخل الجامعة.

وأضاف نصار: لا بد أن يتعهد ولي أمر الطالب كتابياً، بأنه في حالة عودة ابنه إلى التظاهر يتم فصل الطالب نهائياً من التعليم ولا يسمح له بالعودة مرة، أخرى تحت أي مسمى من المسميات ومهما قدم من التماسات.

وأكد، في تصريحات له، الأربعاء، أنه لن يسمح بعودة الطلاب المتورطين في أعمال العنف وتم حبسهم على ذمة قضايا جنائية ويجري التحقيق معهم في النيابة.
مشيراً إلى أنه أرسل أوراق الطلاب الذين تقررت عودتهم إلى عمداء ووكلاء الكليات لمتابعة هؤلاء الطلاب ومدى التزامهم بالانتظام في الدراسة، وعدم وجودهم في أماكن التجمعات التي يدعو إليها طلاب الإخوان.

كانت إدارة الجامعة قد فصلت 140 طالباً بجامعة القاهرة بسبب المشاركة في مظاهرات تندد بجرائم الداخلية واقتحامها الحرم الجامعي لاعتقال الطلاب الرافضين للانقلاب.


وفي سياق متصل، قرر عبد الحي عزب رئيس جامعة الأزهر، أمس الأربعاء، فصل 21 طالبة نهائياً، بكلية الدراسات الإسلامية بفرع الزقازيق في محافظة الشرقية، تنفيذاً لتوصية مجالس التأديب، لاتهامهن بإثارة الشغب وارتكاب أعمال عنف داخل الكلية.

وقالت آمال عبد الرحمن عميدة الكلية: إن الطالبات المفصولات شاركن في مسيرات ووقفات احتجاجية داخل الكلية، مرددات العبارات المسيئة للجيش والشرطة ومؤسسات الدولة وقيادات الأزهر.

وأشارت "عبد الرحمن" إلى أن الجامعة سبق أن فصلت 11 طالبة بالكلية فصلاً نهائياً، وجارٍ التحقيق مع 8 طالبات أخريات، شاركن في أحداث مماثلة تمهيداً لفصلهن.

وعلى صعيد آخر، شهدت مدينة ٦ أكتوبر، غرب الجيزة، تظاهرات حاشدة لطلاب الجامعات الخاصة، رفضاً للانقلاب العسكري، وأضرموا النيران في سيارة ترحيلات تابعة لقوات أمن الجيزة، بعد أن حاولت الاحتكاك المتظاهرين.

المساهمون