ثمانية من "أغرب" شروط في تسريبات عقود اللاعبين!

13 فبراير 2016
صفقات تضمنت بنوداً غريبة (العربي الجديد-Getty)
+ الخط -

باتت تسريبات عقود لاعبي كرة القدم أحد أبرز الأنباء التي تتواتر مع الأيام في ما يتعلق بتسريب الأخبار الرياضية التي تكشف الأسعار الحقيقية لصفقات اللاعبين، حيث أصبح الأمر أشبه بكابوس واجهته الأندية الأوروبية واللاعبون بشكل عام.

ونشرت صحيفة ماركا الإسبانية تقريراً عن أبرز ثمانية لاعبين تضمنت عقودهم شروطا في منتهى الغرابة في الوقت الذي تكلمت فيه الأرقام عن مبالغ مالية فلكية في بند الشرط الجزائي وغيرها.

1- فالكاو
يشير العقد الخاص بين نادي موناكو الفرنسي وتشلسي الإنجليزي إلى أن إعارة النجم الكولومبي راداميل فالكاو تتضمن تلقي راتبه كاملاً من تشلسي بقيمة 185 ألف جنيه إسترليني في الأسبوع، في الوقت الذي يستطيع فيه تشلسي أيضاً شراء اللاعب فالكاو بمبلغ 50 مليون يورو حتى 29 أبريل/ نيسان المقبل، لكن موناكو لم يحصل على أي مبلغ مشروط، ولكن أن يدفع البلوز راتب فالكاو الأسبوعي فقط.

2- غاريث بيل
استقطب نادي ريال مدريد الإسباني النجم الويلزي غاريث بيل قادما من توتنهام الإنجليزي، حيث دفع الريال أكثر من 100 مليون يورو إلى نادي توتنهام، باعتبار أن المدريدي دفع 91 مليوناً للنادي الإنجليزي بالإضافة لعشرة ملايين أخرى تخلى عنها الريال في صفقة انتقال فان دير فارت للنادي نفسه.

3- أوزيل
تضمنت صفقة النجم الألماني مسعود أوزيل حين انتقل من الريال لنادي أرسنال بنداً يتعلق بالحوافز وآخر يتعلق بمنع انتقاله لنادي برشلونة الإسباني الغريم التقليدي لريال مدريد، حيث انتقل أوزيل لقاء 44 مليون يورو، فيما دفع أرسنال حوافز مالية بلغت ستة ملايين يورو في حال التأهل لدوري أبطال أوروبا.

4- توني كروس
استقطب ريال مدريد اللاعب الألماني توني كروس من بايرن ميونخ، بقيمة 25 مليون يورو وراتب سنوي مقداره 10 ملايين و800 ألف يورو، لكن الشرط الجزائي في حال رحيل اللاعب قبل نهاية عقده في يونيو/ حزيران 2020 يبلغ فقط 300 مليون يورو.

5- جاكسون مارتينيز
كان في صفقة انتقال مارتينيز من بورتو لأتلتيكو مدريد بند يتعلق بدفع 5% من قيمته في حال بيعه لناد آخر، وهو ما حصده بورتو حينما انتقل جاكسون مارتينيز لنادي قوانغتشو الصيني في سوق الانتقالات الشتوية مؤخرا، بعدما كان أتلتيكو مدريد قد استقطبه لقاء 35 مليون يورو وراتب سنوي قدره 6 ملايين يورو.

6- نيمار دا سيلفا
وقع برشلونة الإسباني مع النجم البرازيلي نيمار في عام 2014، حيث تضمن عقده بنداً غريباً يتعلق بالأمور الإعلانية، حيث حصل برشلونة على مليون يورو إضافية شريطة قيام نيمار بالإعلان عن أحد أنواع الشامبو في دول اليابان والصين وتايوان دون أن يعلن عن أي نوع آخر، وتضمن العقد عبارة "يجب الترويج لمنتجات ذات جودة عالية عبر موهبة مثل نيمار" كما جاء في العقد.

7- انتوني مارسيال
يعتبر عقد اللاعب الفرنسي الشاب انتوني مارسيال غريبا بعض الشيء من خلال تجزئته وشروطه المستقبلية؛ إذ تضمن عقد انتقاله من موناكو الفرنسي لمانشستر يونايتد الإنجليزي والبالغ مجموعه 80 مليون يورو بشروط، حيث دفع اليونايتد في بداية الأمر 20 مليون يورو ثمن انتقال اللاعب الشاب، لكنه سيقوم بدفع 30 مليون يورو لو أحرز اللاعب 25 هدفاً في أول ثلاثة مواسم في الدوري الإنجليزي، فيما سيقوم مانشستر يونايتد بإعطاء موناكو مبلغا وقدره 10 ملايين لو لعب اللاعب 25 مباراة دولية لمنتخب بلاده و10 ملايين أخرى لو ترشح للكرة الذهبية!

8- الحارس دي خيا
شهدت الصفقة التي "لم تتم" بانتقال الحارس الإسباني ديفيد دي خيا إلى ريال مدريد العديد من البنود من بينها أن الاتفاقية التي تستمر حتى يوليو/ تموز 2021، بمبلغ وقدره 11 مليوناً و800 ألف يورو من ضمنها 50% من الحقوق الدعائية للحارس من نصيب الريال.

اقرأ أيضاً..
فرانس فوتبول: "بوفون..أعظم حارس مرمى في التاريخ"

المساهمون