تيلرسون يحث على بدء حوار سياسي بين أربيل وبغداد

04 نوفمبر 2017
+ الخط -

دعا وزير الخارجية الأميركي، ريكس تيلرسون، مساء الجمعة، إلى إطلاق حوار سياسي بين إقليم كردستان العراق والحكومة المركزية في بغداد، لحلّ المشاكل بين الطرفين، وذلك خلال اتصال هاتفي بين تيلرسون ورئيس وزراء الإقليم، نجيرفان البارزاني.

وقال بيان نشر، الجمعة، على الموقع الإلكتروني لحكومة الإقليم، إن تيلرسون أبدى قلقه من التوترات القائمة بين أربيل وبغداد، معربا عن أمله في أن تتحول عملية وقف إطلاق النار والحوار الميداني الجاري بين أربيل وبغداد إلى حوار سياسي لحل المشاكل بين الطرفين. 

من جانبه، أعرب البارزاني عن قلقه تجاه "محاولات العراق الاستمرار في التقدم العسكري"، ولفت إلى استعداد الإقليم  للحوار السياسي من أجل الوصول إلى الحلول السلمية لكافة المشاكل بين أربيل وبغداد.

وأجرى إقليم شمال العراق، في 25 سبتمبر/ أيلول الماضي، استفتاء للانفصال عن الحكومة المركزية في بغداد، غير أن الأخيرة رفضت نتائج الاستفتاء معتبرة أنه غير دستوري. 

وتطور الخلاف بين بغداد وأربيل إلى مواجهات عسكرية، حيث بدأت القوات العراقية، منتصف أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حملة أمنية سيطرت خلالها على غالبية المناطق المتنازع عليها، منها محافظة كركوك (شمال). 


(الأناضول)