تونس وقرعة مونديال 2018... مواجهة متجددة مع إنكلترا وبلجيكا

01 ديسمبر 2017
تونس تلعب في المجموعة
+ الخط -
أسفرت قرعة بطولة كأس العالم 2018 عن وقوع المنتخب التونسي في المجموعة السابعة إلى جانب منتخبات بلجيكا وبنما وإنكلترا، ليبدأ مشوار الحلم، المونديال من أجل بلوغ الدور الثاني من البطولة الصيف المقبل.


وسبق للمنتخب التونسي أن لعب ضد منتخب إنكلترا في مونديال 1998، وأمام المنتخب البلجيكي في مونديال 2002، على أن تتكرر هذه المواجهة في بطولة كأس العالم 2018 في الصيف.

قرعة مونديال 1978
شارك المنتخب التونسي في أربع نسخات من بطولة كأس العالم أعوام (1978، 1998، 2002 و2006)، وفشل في جميع المشاركات في تحقيق نتائج إيجابية باستثناء فوز وحيد على المنتحب المكسيكي في مونديال عام 1978.

وقع المنتخب التونسي في بطولة كأس العالم 1978 في مجموعة صعبة تواجد فيها منتخبات بولندا، ألمانيا الغربية والمكسيك. وكان من الصعب أن يخرج منتخب "نسور قرطاج" سالماً من هذه المجموعة نظراً لقوة المنافسين.

لكن تونس فاجأت الجميع في الجولة الأولى وحققت فوزاً مهماً على المنتخب المكسيكي، وقد سجل الأهداف كل من علي كعبي، نديب غومديش ومختار دوهيب، وفي الجولة الثانية فاز منتخب بولندا على تونس بهدف نظيف وصعّب مهمة التأهل إلى الدور الثاني كثيراً.

ولسوء الحظ تعادلت تونس في الجولة الأخيرة أمام منتخب ألمانيا الغربية بدون أهداف، وجمعت ثلاث نقاط فقط، لم تكن كافية لمنحها بطاقة التأهل بسبب تفوق الوصيف ألمانيا الغربية (أربع نقاط) والمتصدر المنتخب البولندي (خمس نقاط).

قرعة مونديال 1998
لم تُسعف قرعة مونديال 1998 المنتخب التونسي ووضعته في مجموعة صعبة ضمت كلاً من رومانيا الذي كان منتخباً قوياً أنذاك ثم المنتخب الإنكليزي المُدجج بالنجوم وكولومبيا. خسرت تونس الجولة الأولى أمام المنتخب الإنكليزي بهدفين نظيفين ثم خسرت الجولة الثانية أمام كولومبيا بنفس النتيجة وودعت البطولة باكراً.

ورغم خسارتها في أول مباراتين، إلا أن تونس خطفت تعادلا مهما بنتيجة (1 – 1) من المتصدرة رومانيا في المباراة الأخيرة من منافسات المجموعة السابعة، وحققت نقطة وحيدة في المونديال الفرنسي، في وقت سجلت هدفا وتلقت شباكها أربعة أهداف.

قرعة مونديال 2002
عندما صدرت نتائج قرعة كأس العالم 2002 في كوريا الجنوبية واليابان، تأمل التونسيون خيراً بسبب حجم المنتخبات المتوسطة التي ستلعب ضدها تونس في المجموعة السابعة، إلا أن النتائج لم تكن على قدر التوقعات وودعت تونس من الدور الأول أيضاً.

تعرضت تونس لخسارة أولى أمام المنتخب الروسي بهدفين نظيفين، ثم تعادلت في الجولة الثانية أمام المنتخب البلجيكي (1 – 1)، ولكن لسوء حظها كانت المباراة الأخيرة في المجموعة أمام اليابان المستضيفة، ليخسر منتخب "نسور قرطاج" بهدفين نظيفين، ويودع المونديال بنقطة يتيمة.

قرعة مونديال 2006
لم تُساعد قرعة مونديال 2006، المنتخب التونسي أيضاً، وذلك لأنها أوقعته في مجموعة تضم منتخبين أوربيين مُميزين وهما المنتخب الإسباني والأوكراني وإلى جانبهما المنتخب السعودي، ليتأهل عن هذه المجموعة إسبانيا كمتصدرة وأوكرانيا كوصيفة.

سجل المنتخب التونسي بداية جيدة بالتعادل مع السعودية (2 – 2)، رغم أن التونسيين كانوا يأملون بتحقيق الفوز الأول نظراً للمنافس السهل عملياً. وفي الجولة الثانية تعرضت تونس لخسارة كبيرة أمام إسبانيا (3 – 1)، وهي النتيجة التي أضعفت آمال تونس بالتأهل.

وقضى منتخب أوكرانيا على آمال المنتخب التونسي ببلوغ الدور الثاني لأول مرة في تاريخه بعد أن هزمه بهدف نظيف في المباراة الأخيرة من منافسات المجموعة السابعة، لتكتفي تونس بنقطة يتيمة أيضاً للمرة الثالثة توالياً في بطولات كأس العالم.

المساهمون