توقف الأمطار في جدة وتوقعات بعودتها خلال أسابيع

18 نوفمبر 2015
تنقشع الغيوم مساء اليوم لكن المطر سيعود (العربي الجديد)
+ الخط -

أكدت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية أن الحالة المطرية التي تعرضت لها مدينة جدة، غربي السعودية، والطائف وأجزاء من المدينة انتهت، عدا بعض الأمطار المتوسطة، التي تحولت للمناطق الجنوبية من السعودية.

وأكد المتحدث الرسمي للرئاسة العامة للأرصاد حسيني القحطاني أن المنخفض الجوي الذي تسبب بالأمطار تجاوز المناطق الغربية من السعودية، وقال لـ"العربي الجديد": "الحالة المطرية انتهت، وتحولت إلى أمطار متفرقة على المناطق الجنوبية من السعودية، وستعود السماء صافية على جدة ومكة المكرمة بدءاً من اليوم الأربعاء".

وأوضح القحطاني أن من المتوقع تكرار موجة الأمطار خلال الأسابيع المقبلة، مشيراً إلى أن فصل الخريف عادة ما يكون ماطراً على غرب السعودية. وأضاف: "الأمطار التي تساقطت لم تكن بالغة الغزارة، سجلنا كمية من 22 على 24 ملم، على جدة وحدها، ويتوقع أن تتكرر المنخفضات الجوية التي تجلب معها الرياح والأمطار طوال فصل الخريف".

اقرأ أيضاً: الأمطار تُسقط المزيد من العقارات في الإسكندرية

وأكدت الرئاسة العامة للأرصاد في تقريرها عن حالة الطقس أن هناك فرصة هطول أمطار رعدية مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية مثيرة للأتربة والغبار على مناطق الرياض، الشرقية، القصيم، مرتفعات عسير، الباحة، جازان ومكة المكرمة تشمل الأجزاء الشرقية منها، والأجزاء الجنوبية للبحر الأحمر. كما توقعت كتلة هوائية باردة مصحوبة بانخفاض ملموس في درجات الحرارة ونشاط في الرياح السطحية على مناطق شمال وغرب السعودية، وستؤثر أيضا على وسط وشرق البلاد، مع تكون الضباب خلال الليل والصباح الباكر على مناطق شمال السعودية والمرتفعات الجنوبية الغربية.



من جانب آخر، بررت أمانة محافظة جدة تجمع مياه الأمطار في سبعة من أنفاق المحافظة، بانقطاع التيار الكهربائي من المصدر الرئيسي عن محطة تجميع ورفع المياه الرئيسية بحي الزهراء، وعن سبع مضخات أخرى، بسبب الأمطار الغزيرة التي شهدتها المحافظة أمس، مؤكدة البدء في تصريف المياه عن الأنفاق تدريجياً بعد عودة التيار مباشرة. وأضافت الأمانة في بيان نشرته في وقت متأخر من مساء أمس أنها باشرت المواقع المتضررة وأمنتها بالتعاون مع الجهات المعنية بعد عودة التيار الكهربائي لمحطة الرفع الرئيسية والمضخات، وبدأ الوضع يتحسن تدريجيا بتصريف المياه المتراكمة‏.

اقرأ أيضاً: السعودية.. "جدة تغرق" مجددا ووفاة سعوديين