توقعات بانتهاء محادثات الاستثمار بين بكين وواشنطن خلال عامين

11 أكتوبر 2014
صعوبات في التصديق على اتفاقية تتعلق بالاستثمار (أرشيف/getty)
+ الخط -

قال نائب وزير المالية الصيني، تشو قوانغياو، اليوم السبت، إنه قد تتم المفاوضات الرامية إلى التوصل لاتفاقية استثمار ثنائية بين الصين والولايات المتحدة خلال عامين، لكنه قال بأن التصديق عليها سيكون عملية شاقة.

وأوضح أنه تم إحراز تقدم كبير منذ اتفاق الدولتين في يوليو/ تموز الماضي، عبر تكثيف المحادثات بشأن الاتفاقية، مشيراً إلى أن 12 جولة محادثات عقدت بالفعل من أجل توضيحات فنية للنص.

وقال تشو، لمجموعة صغيرة من الصحافيين على هامش اجتماعات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي في واشنطن، اليوم: "اذا أعطينا تقييماً متفائلاً ففي غضون العامين المقبلين نستطيع الانتهاء من المفاوضات".

وأشار إلى أنه سيتعين أيضاً تصديق المجالس التشريعية في كل من البلدين على الاتفاقية وهي عملية ستكون أيضاً "شاقة جدا"، موضحاً أن البلدين اتفقا على أن يتبادلا في بداية العام المقبل "القوائم السلبية" للقطاعات الحساسة التي لا يشملها الاستثمار.

وتهدف واشنطن إلى تخفيف القيود التي تفرضها بكين في قطاعات رئيسية تتراوح بين صناعة الخدمات والزراعة ولضمان حصول الشركات الأجنبية على معاملة متساوية مع الشركات الصينية الخاصة والمملوكة للدولة.

وتفرض الصين قيوداً ثقيلة على عشرات الصناعات، وتشكو الشركات الأميركية منذ فترة طويلة من اضطرارها لتلبية أعباء غير عادلة وتعرضها لضغوط لنقل التكنولوجيا مقابل حرية الوصول للسوق الصينية.

وتريد الصين من جانبها تخفيف القيود المفروضة على الاستثمارات المحتملة في الولايات المتحدة لأسباب تتعلق بالأمن القومي.

المساهمون