القبائل تتوعد... توتر في المهرة اليمنية عشية تظاهرة مرتقبة للانفصاليين

24 يوليو 2020
وكيل المهرة السابق اتهم التحالف بتكرار سيناريو الانقلاب في عدن وسقطرى (تويتر)
+ الخط -

هيمن التوتر الأمني، مساء الجمعة، على محافظة المهرة اليمنية، وذلك عشية مظاهرات مرتقبة للمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا، وإعلان قبائل المهرة ولجنة الاعتصام السلمي ما سمّته بـ"النفير العام في مواجهة مشاريع العبث والفوضى التي تقودها السعودية والإمارات".

ودعت قبائل المهرة، التي تصف الوجود السعودي في مناطقها بـ"الاحتلال"، إلى هبة شعبية شاملة لإفشال مخططات المجلس الانتقالي، وتأمين المحافظة ومدينة الغيظة بالكامل.

وقال مسؤول التواصل في لجنة اعتصام المهرة السلمية، أحمد بلحاف، في تدوينة على "تويتر"، إن رجال القبائل سيطروا، مساء الجمعة، على ساحة العروض المخصصة لاحتشاد أنصار المجلس الانتقالي الجنوبي، كما قاموا بإغلاق كافة مداخل مدينة "الغيظة"، عاصمة المحافظة المحاذية لسلطنة عمان، شرقي اليمن.

قناة "المهرية" المعنية بشؤون المحافظة، ذكرت هي الأخرى أن قبائل المهرة نظمّت عرضاً عسكرياً في مدينة الغيضة، عاصمة المحافظة، وأعلنت استعدادها للوقوف مع الأمن والجيش للتصدي لما سمته بـ"مخططات الاحتلال السعودي الإماراتي".

ويخشى سكان مدينة الغيظة من صدامات مسلحة قد تحصل مساء الجمعة أو غدا السبت، وقال شاهد عيان لـ"العربي الجديد"، إن رجال القبائل استحدثوا عددا من حواجز التفتيش في مداخل عاصمة المحافظة، وذلك بهدف منع دخول أي عناصر انفصالية مسلحة.

وتتخوف قبائل المهرة من فرض الانفصاليين نفسهم بقوة السلاح في محافظتهم. ومساء الجمعة، اتهم الزعيم القبلي، علي سالم الحريزي، السعودية والإمارات بمحاولة تكرار سيناريو الانقلاب الذي تم في عدن وسقطرى بمحافظة المهرة، لافتا إلى أن رجال قبائل المهرة لا يعوّلون كثيرا على الحكومة الشرعية المنفية في الرياض.

وقال الحريزي، المعروف بمواقفه المناهضة للتحالف السعودي الإماراتي، في تسجيل متلفز أذاعته قناة المهرية: "الانتقالي فصيل انقلابي دموي وليس حزباً سياسياً حتى يتم السماح له القيام بأنشطة في المحافظة".

ودعا الحريزي، وهو وكيل سابق للمهرة، قوات الجيش اليمني والشرطة للالتفاف حول أحرار المهرة للدفاع عن المحافظة وعدم الاستسلام للتعليمات السعودية.

ولم يصدر أي تعليق فوري من الحكومة اليمنية بشأن ما أعلنته قبائل المهرة، كما لم يصدر أي موقف من التحالف السعودي الإماراتي، الذي تتمركز قواته في ملعب الغيظة وكذلك في المنافذ البرية مع سلطنة عمان.

وفي المقابل، أعلن المتحدث الرسمي باسم المجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا، نزار هيثم، في تغريدة مقتضبة على "تويتر"، أن "كل محاولات إسكات صوت أبناء المهرة ووقوفهم خلف المجلس ستفشل"، معتبرا أن ما أعلنته القبائل يمثل "قمعا لحرية التعبير"، على حد وصفه.