توتال تستطيع التأقلم مع سعر النفط عند 80 دولارا

10 نوفمبر 2014
"توتال" تؤكد قدرتها على مواصلة تنفيذ مشروعاتها الاستثمارية الحالية(Getty)
+ الخط -
قال رئيس أنشطة التنقيب والإنتاج في توتال الفرنسية، أرنود بروياك، اليوم الإثنين، إن شركات النفط الكبرى ومنها توتال تستطيع التأقلم مع أسعار للنفط عند 80 دولارا للبرميل، مشيراً إلى أن الشركة الفرنسية قادرة على مواصلة مشروعاتها الاستثمارية الحالية.

وأوضح في مؤتمر صحافي اليوم، أن 100 دولار مستوى جيد لضمان مواصلة المشروعات في المستقبل" لكنه أضاف: "الشركات الكبيرة مثل توتال لديها القدرة المالية على التأقلم لبعض الوقت عندما تنخفض أسعار النفط" موضحاً أن الشركة لا تريد خفض ميزانية الاستثمار.

وأشار إلى أن الشركة ستواصل ضبط الإنفاق الرأسمالي، من خلال خارطة طريق قوية للأعوام القليلة القادمة ومشروعات كثيرة ستستمر جميعها.

وأشار المسؤول الفرنسي، إلى أن الشركة لا تعتقد أن تواصل أسعار النفط انخفاضها عند 80 دولارا للبرميل لفترة طويلة.

وتابع: "نشهد اختلالا قصير الأمد ومن غير الواضح إلى متى سيستمر لكن إذا استمر لفترة طويلة فإن بعض الشركات ستلغي مشروعات".

وتقدمت تسع شركات آسيوية وغربية بعروض لشراء حصص في امتياز شركة أبوظبي للعمليات البترولية البرية (أدكو)، وذلك بعد اتفاق مع شركات نفط غربية كبرى استمر منذ السبعينيات وانتهى في يناير/كانون الثاني.

وقالت مصادر لرويترز في منتصف أكتوبر/تشرين الأول، إن شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) التي تديرها الحكومة طلبت من الشركات التسع تمديد أجل عروضها من 22 أكتوبر/تشرين الأول إلى 21 ديسمبر/كانون الأول.

وقال: "نحن ملتزمون تجاه أبوظبي وتجاه الشراكة مع أدنوك" وأجاب ردا على سؤال عن مدى ثقته بشأن عرض شركته للفوز بالامتياز "أعددنا صفقة قوية جدا".

وعن موقف الشركة فيما يتعلق بنزاع حكومة إقليم كردستان، شمال العراق، مع الحكومة العراقية المركزية على الموارد الطبيعية في المنطقة قال: "نحن واثقون من إنتاج نفط تقليدي من عملياتنا هناك وأن بغداد وكردستان ستتوصلان إلى اتفاق".

المساهمون