تفاصيل الدورة الـ27 لمهرجان القاهرة للمسرح التجريبي

22 اغسطس 2020
يجمع المهرجان بين العروض الحية والافتراضية (Getty)
+ الخط -

أعلنت إدارة "مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي" تفاصيل عروض المهرجان، وقائمة أسماء المكرمين في حفل الافتتاح المقرر إقامته الثلاثاء 1 سبتمبر/ أيلول المقبل، وتستمر الفعاليات حتى 11 من الشهر نفسه.

تصدر قائمة المكرمين اسم الناقد الراحل حسن عطية، عضو مجلس إدارة المهرجان، كما يكرم المهرجان اسم المخرج الراحل منصور محمد، واسم أستاذ الإخراج والتمثيل المترجم الراحل سامي صلاح. كذلك تضمّ قائمة المكرمين المخرج سامي طه. ومن لبنان تكرم المخرجة مايا زبيب، وهي كاتبة وممثلة ومخرجة فضلاً عن كونها من مؤسسي مسرح "زقاق".

ومن سويسرا يكرم المخرج ميلو راو، ومن فرنسا المخرج ومصمم السينوغرافيا برونو ميسا، وأخيراً نولو فاكيني، مخرج ومؤسس مسرح كانتا بيلي 2 الدانمارك/ إيطاليا.

واستقرت اللجنة التي يرأسها محمد عبد الرحمن الشافعي، ومن عضوية محمد أمين عبد الصمد، وعمرو شرف، على عرضين سبق تقديمهما في الدورة التاسعة عشرة للمهرجان هما  "اللعنة داروين" من إنتاج جمهورية الجبل الأسود، وبطولة الفنان المصري سيد رجب الذي حاز عنه جائزة أفضل ممثل، و" الجوعى" من إنتاج دولة أرمينيا.

ومن عروض الدورة العشرين اختارت اللجنة العرض الأوكراني "الليدي ماكبث"، والنمساوي  "مدينة النحاس"، والعرض الأذربيجاني " القناع"، وكذلك العرض العراقي "تحت الصفر" الذي رشح وقتها لجائزة أفضل عرض متكامل، وحاز جائزتين في التمثيل وثالثة في السينوغرافيا.

بينما اختارت اللجنة من عروض الدورة الثانية والعشرين ثلاثة عروض هي الروسي "بداية الخلق" والإيطالي "أورفيوس" وأخيراً الأردني "سجون".

وبالنسبة لمسابقة العروض المصرية الحية، التي استحدثتها إدارة المهرجان عقب تخفيف القيود الاحترازية، فقد تقدم لها 87 عرضاً من جهات إنتاجية متعددة.

ومن المقرر أن تقام منافسات الدورة الحالية بين ما هو حي ضمن شروط الإجراءات الاحترازية، وبين ما هو افتراضي، استجابة لواقع العالم عقب جائحة كورونا، في تجربة هي الأولى من نوعها مصرياً خلال العام الجاري، وسبقتها تجارب عالمية قررت مواجهة تحدي العزل، والإجراءات الاحترازية عبر الاستفادة من المنجز التقني، واستغلال الشاشات والتطبيقات التكنولوجية المختلفة بوصفها فضاء بديلاً في اللحظة الراهنة.

المساهمون