تعاني من ضيق الوقت؟..هكذا تكسب ساعة إضافية في يومك

26 مارس 2016
استيقظ باكراً (Getty)
+ الخط -

يعاني الكثيرون من ضيق الوقت، ويتمنون الحصول على ساعات إضافية لإنجاز المزيد من المهمات، كريس وينفيلد، كتبت مقالاً عن كيفية الحصول على وقت إضافي في موقع "تيام"، قالت إنه لا يمكن عملياً إضافة وقت ليومك، لكن هناك بعض الخطوات التي تساعد في مزيد من الإنتاجية، وتساهم في إنجاز أكثر خلال الوقت نفسه.

استيقظ باكراً

وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يستيقظون باكراً يميلون لأن يكونوا أكثر إنتاجاً، فسيكون لديك وقت للبدء بالتخطيط ليومك، وجدولة مهامك، فكر بأشياء إيجابية في بداية الصباح، ورتب سريرك، بالرغم من أنه إنجاز صغير لكنه سيثير فيك شيئاً من الرضا، لتبني عليه بقية إنجازاتك في النهار.

حدد المهمة الأهم

قد تمضي يوماً كاملاً وأنت مشغول كلياً، لكن يجب أن تراجع طبيعة انشغالاتك، فهناك أشياء تؤديها وتتقدم بك إلى الأمام، وأخرى لا تسمح لك بالتحرك من مكانك، ركز على أهدافك التي تتقدم بك، ولا تنخرط في دوامة من الواجبات في وقت واحد.

كن مبادراً ولا تكتف بردود الفعل

أحياناً تنفق أياماً وأنت تؤدي ردود أفعال تجاه الأشياء من حولك فقط؛ ترد على رسائل البريد الإلكتروني وتحضر اجتماعات غير ضرورية، وتتعامل مع الأمور المستعجلة، وهذا يصعب إنجاز أهداف أخرى.

تنصح الكاتبة باستخدام تقنية "بومودورو" وهي فائقة البساطة، كل ما تحتاجه جهاز توقيت والرغبة في أن تكون أكثر إنتاجية كل يوم، اختر مهمة واضبط الجهاز لمدة 25 دقيقة، وحاول إنجازها خلال هذا الوقت.

قلل مما يشتتك

يضيع الموظف يومياً 2.1 ساعة في العمل بسبب التشتت، فليس من المستغرب أن تشعر بعدم الإنجاز في نهاية المطاف، ومن المستحيل تقريباً القضاء على كل ما يمكن أن يلهيك، لكن من المهم جداً الحد منه قدر الإمكان، وهذا يتطلب أن تضبط هاتفك المحمول في الوضع الصامت، وتوقف إشعارات البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي، لتتمكن من التركيز في عملك.

اقرأ أيضاً:  كيف تعتاد الاستيقاظ باكرا وتستمتع بصباحك؟

دلالات
المساهمون