تصاريح للفلسطينيين خلال شهر رمضان

21 مايو 2017
استعداد لشهر رمضان (محمد عبد/ فرانس برس)
+ الخط -

أعلن المتحدث باسم هيئة الشؤون المدنيّة الفلسطينيّة، وليد وهدان، تبلّغ الهيئة بإجراءات إسرائيليّة جديدة تتعلّق بـ"تسهيلات" للفلسطينيّين خلال شهر رمضان وعيد الفطر، والتي سيبدأ تنفيذها خلال الأيام المقبلة.

وأوضح لـ "العربي الجديد" أنّ "هذه التسهيلات هي حقوق للفلسطينيين، ومن حق الناس الصلاة في المسجد الأقصى"، لافتاً إلى أنّ "هذه الإجراءات لا يجب أن تخضع لمناسبات معيّنة".

وأشار وهدان إلى البحث عن آلية لتنفيذ تلك القرارات، بما أنّ هناك حديثاً عن 200 ألف تصريح خلال الأيام المقبلة، مضيفاً "اعتدنا تطبيق التسهيلات من خلال المجالس المحلية، لكنّنا في حاجة إلى وضع آلية معينة سنعلن عنها خلال اليومين المقبلين حول آليات التقدّم للحصول على تصاريح".

وكان منسّق أعمال الحكومة الإسرائيلية في المناطق الفلسطينية يوآف بولي مردخاي، قد أعلن قبل يومين عن إجراءات عدة بمناسبة شهر رمضان، تشمل الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة، على أن يستمر جزء منها طوال أيام عيد الفطر.

بالنسبة لأهالي الضفة الغربية، تشمل الإجراءات "زيارة عائلات إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة في عام 1948، من خلال إصدار 200 ألف تصريح من دون تحديد العمر أو الالتزام بالبطاقات الممغنطة. أما أولئك الممنوعون أمنيّاً، فيُمنع دخولهم". كذلك، ستمنح تصاريح إلى الفلسطينيين، على أن يسمح لهم التنقل بدءاً من يوم الأحد وحتى يوم الخميس، من الساعة الثامنة صباحاً وحتى العاشرة مساء، على أن تكون صالحة في عيد الفطر. وصودق على 700 رخصة زيارة في العيد.

وسيسمح بالصلاة في المسجد الأقصى أيام الجمعة وفي ليلة القدر خلال شهر رمضان، للرجال الذين تجاوزت أعمارهم 40 عاماً بالصلاة من دون تصاريح، على أن تُصدر تصاريح لأولئك الذين تتراوح أعمارهم ما بين 30 وحتى 40 عاماً. وسيسمح للنساء بالصلاة من دون تصاريح أو تحديد العمر، إضافة إلى الأطفال حتى 12 عاماً.

ولفت مردخاي إلى فتح معبر شمالي إضافي لدخول المصلّين، من أجل المساعدة في الحدّ من الازدحام على معبر قلنديا شمال القدس.

إلى ذلك، سيصدر 500 تصريح خروج إلى خارج الأراضي الفلسطينية عن طريق مطار بن غوريون الإسرائيلي، بعد إخضاع الراغبين لفحص أمني. وذكر مردخاي أنه سيسمح بالعبور من معبر الجيب شمال غرب القدس خلال شهر رمضان لمَن يملكون تصريح "بي إم سي" أو "في آي بي"، وسيسمح لفلسطينيي الداخل باستخدام معبر الجلمة شمال الضفة الغربية حتى 12 ليلاً، وسيسمح لسكان منطقة التماس استخدام معبر 300 في جنين حتى الساعة 12 ليلاً.

في المقابل، سيُمنع الدخول والخروج من معبر برطعة غرب جنين، وخروج فلسطينيي الداخل عن طريق معبر ريحان. أما معبر أم الريحان، فسيفتح حتى الساعة 12 ليلاً لسكان منطقة التماس، وستفتح بوابة ضاحية البريد شمال القدس لعودة المصلّين من المسجد الأقصى في أيام الجمعة من شهر رمضان بين الساعة الثانية والنصف من بعد الظهر وحتى الرابعة عصراً. وستحصل عائلات في قرية مزمورية الفلسطينية على تصاريح حرة لاستخدام معبر مزمورية، شرط إيداع بطاقة الهوية الشخصية في المعبر.

من جهة أخرى، أعلن مردخاي عن إجراءات تتعلّق بقطاع غزة، على أن يصدر مائة تصريح في كل يوم جمعة من شهر رمضان، وتشمل الرجال الذين تجاوز عمرهم 55 عاماً. وللصلاة في المسجد الأقصى، بدءاً من الأحد وحتى الخميس، سيصدر 300 تصريح فقط خلال شهر رمضان، وذلك لـ"طواقم خاصة"، على غرار موظفي الهلال الأحمر والنقابات المهنية وموظفي المنظمات الدولية، من الذين تجاوز عمرهم 50 عاماً، أو كانوا متزوجين وليس هناك منع أمني، على أن يخضعوا لفحص أمني.