تسيبراس يدعو اليونانيين إلى التصويت بـ"لا" في استفتاء الأحد

01 يوليو 2015
رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس (أرشيف/فرانس برس)
+ الخط -

دعا رئيس الوزراء اليوناني، أليكسيس تسيبراس، اليوم الأربعاء، اليونانيين إلى التصويت بالرفض في الاستفتاء المزمع إجراؤه يوم الأحد القادم على حزمة الإنقاذ المعروضة من الدائنين، وذلك في خطاب بدّد التكهنات بأنه قد يتراجع عن خطة الاستفتاء تحت وطأة الضغوط.

وفي كلمة وجّهها إلى الشعب اليوناني عبر التلفزيون، اليوم، حث تسيبراس الناخبين على رفض خطة الإنقاذ قائلاً إن "ذلك لن يكون رفضاً لأوروبا أو اليورو، لكن خطوة لزيادة الضغوط على الدائنين من أجل منح البلاد اتفاقاً قابلاً للتطبيق من الناحية الاقتصادية ويسمح بعودة اليونان إلى الأسواق العالمية".

وأضاف تسيبراس، الذي يتعرّض لضغوط بعد اضطراره إلى إغلاق المصارف إثر الدعوة إلى الاستفتاء: "استفتاء الأحد لا يتعلّق بمكان بلدنا في اليورو، فهذا أمر محسوم ولا يستطيع أحد أن يشكك فيه".

وشدد على أن "حكم الشعب اليوناني أقوى من رغبة الحكومة"، مؤكداً أن حكومته ستواصل الإثنين غداة الاستفتاء حضورها إلى طاولة المفاوضات لتوفير أفضل الشروط في الاتفاق مع الدائنين".

وتأتي الرسالة المتلفزة لتسيبراس بعد خمس ساعات من نشر مقترحات يونانية جديدة تضفي تعديلات على مقترحات الدائنين التي نشرت الأسبوع الماضي.

 وتطالب أثينا بقرض بقيمة 30 مليار يورو على سنتين من آلية الاستقرار الأوروبية وتسوية مسألة الدين الشائكة التي ترزح تحت عبئها المالية العامة للبلاد.

ويفترض أن تناقش المقترحات اليونانية الجديدة في مؤتمر عبر الهاتف لوزراء مالية منطقة اليورو (يوروغروب)، اليوم الأربعاء.

وقد سبق أن أعلنت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، أن ألمانيا ليست مستعدة لبحث أي طلب مساعدة جديد من أثينا قبل استفتاء الأحد، فيما اشترط وزير الاقتصاد في حكومتها حتى إلغاء الاستفتاء قبل إجراء محادثات هذا الأسبوع.

وفي المقابل، عبّر الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، اليوم الأربعاء، عن استيائه إزاء مستجدات الأزمة اليونانية، داعياً إلى "إبرام اتفاق على الفور بين أثينا ودائنيها الأوروبيين".

 
اقرأ أيضاً: اليونان "مستعدة لقبول" مطالب الدائنين بشروط

المساهمون