تسمّم 300 تلميذ في مدرسة هنديّة

20 سبتمبر 2014
مات 23 تلميذاً تسمّماً العام الماضي (Getty)
+ الخط -

نُقِل نحو 300 تلميذ في مدرسة هنديّة إلى المستشفى بعد تناولهم وجبات غذائيّة مقدّمة من الحكومة، الأمر الذي يعيد إلى الأذهان حادثة وفاة 23 طفلاً العام الماضي بعد تناولهم أغذية قدّمها برنامج التغذية الحكومي نفسه.

وروت إحدى المدرّسات، لوكالة "رويترز"، أنه عثر على سحلية ميتة في واحدة من سبع حاويات أطعمة تقدّم ضمن برنامج تغذية في مدرسة حكومية في بنجالور. وقد أدّى ذلك إلى حالة من الذعر، نظراً لاكتشاف الأمر بعد تقديم الوجبات للأطفال.

وقالت المدرّسة، التي شاركت في تقديم الوجبات للتلاميذ، في وقت سابق أمس، الجمعة: "أوقفنا التلاميذ عن تناول الوجبات ونقلناهم بسرعة إلى المستشفى. وجميع التلاميذ في حالة جيّدة الآن"، مشيرة إلى أن معظمهم غادر المستشفى.

ولم يتّضح على الفور ما إذا كان التلوّث قد وقع في المدرسة أم في المكان الذي أعدّت فيه الوجبات، ولم يتسنّ الوصول لمسؤولي الشرطة للتعليق.

وتتلقى المدرسة الوجبات وفقاً لبرنامج قائم منذ عشرة أعوام، لكنها لم تتعرّض من قبل لموقف مشابه.

وقال أحد الآباء إن "ابنتي بدأت في التقيّؤ بعد تناول الطعام، ولن نسمح لها بتناول وجبات حكومية بعد الآن... ليس لدينا سواها".

وبرنامج وجبات منتصف النهار، الذي يقدَّم مجاناً إلى أكثر من مئة مليون تلميذ، هو الأكبر من نوعه في العالم. وقد حظي بثناء كبير باعتباره أحد أنجح إجراءات الرفاهية في الهند.

لكن بعد وفاة 23 تلميذاً بالتسمّم نتيجة وجبات مدرسيّة ملوثة مقدّمة من البرنامج نفسه في العام الماضي، تفجّرت احتجاجات شابتها أعمال عنف في ولاية بيهار.

وقالت الشرطة، آنذاك، إن زيت الطعام المستخدم في الطهي حُفظ في حاويات مبيدات حشريّة.