تسمم غذائي مرجح سبّب وفاة السائحين البريطانيين في الغردقة

26 اغسطس 2018
الزوجان البريطانيان اللذان فارقا الحياة في فندق بالغردقة (تويتر)
+ الخط -

يبدو أن قضية وفاة السائحين البريطانيين في أحد فنادق الغردقة المصرية، الأسبوع الماضي، لم تُقفل، بعد إعلان السلطات المصرية أن الوفاة كانت لأسباب طبيعية، إذ أشارت تقارير صحافية إلى أن وفاة السائحين تزامنت مع تعرّض نحو 30 سائحاً آخرين للتسمم، ما يجعل حسم مسألة الوفاة غير دقيق حتى الساعة.

وشككت صحيفة "ذي صن"، في تقرير نشرته أمس السبت، في صحة الأنباء التي صدرت عن السلطات المصرية، والتي أفادت بأن جيمس كوبر، البالغ من العمر 69 عاماً، فارق الحياة في غرفته بأحد فنادق الغردقة، صباح يوم الثلاثاء الموافق 21 أغسطس/آب الجاري، نتيجة إصابته بهبوط حاد في الدورة الدموية، وتوقف مفاجئ في عضلة القلب، وأن زوجته سوزان كوبر (64 عاماً) نُقلت بدورها عند الرابعة عصر اليوم ذاته إلى مستشفى الأصيل في حالة إغماء، وأخضعت لإنعاش قلبي لمدة 30 دقيقة، إلا أنها فارقت الحياة، وفقاً لتقرير طبي أكد أن أسباب وفاة الزوجين طبيعية، ولا توجد شبهة جنائية حولها.

وأشارت الصحيفة في التقرير إلى أن فندق "شتيجنبرغر أكوا ماجيك" من فئة الخمس نجوم في الغردقة، الذي فارق فيه السائحان البريطانيان الحياة، الأسبوع الماضي، شهد نحو 30 حالة تسمم غذائي على الأقل، في الأيام العشرة الماضية. وأشارت إلى أن ابنة الزوجين كوبر وأطفالها الثلاثة كانوا برفقة والديها في الرحلة التي نظمتها وكالة "توماس كوك" السياحية التي تعمل فيها والدتها سوزان. ونقلت الصحيفة عن الابنة قولها إن والديها كانا بصحة جيدة، وإنها تريد معرفة حقيقة ما جرى لهما.

وذكر تقرير الصحيفة أن وكالة توماس كوك نقلت نحو 300 من المصطافين في الفندق، بعد تقارير تلقّتها عن "ارتفاع مستويات المرض بين الضيوف".
الفندق السياحي في الغرقة الذي شهد حالات التسمم والوفاة(تويتر) 


ونقلت الصحيفة عن أحد السائحين، ويُدعى بول، وعرّف عن نفسه بأنه صديق الزوجين كوبر، وكان في الفندق المذكور ضمن الرحلة ذاتها، قوله إن زوجته عولجت من التهاب المعدة والأمعاء، خلال الإقامة في الفندق، وإن ابنته البالغة من العمر 16 عاما أصيبت بإسهال حاد، وإنه عانى قبل يومين من المغادرة من تشنجات معوية سيئة وإسهال.

وأشار إلى أنه خضع لفحوصات بعد عودته إلى منزله، وتبيّن أنه مصاب بمستويات عالية من التسمم بجرثومة السالمونيلا.

ربما تعيد تلك المعطيات الجديدة فتح ملف القضية، خصوصاً أن التقرير الطبي الذي أشار إلى أن وفاة السائحين طبيعية، ليس مؤكداً على الأقل من جهة السائحين الآخرين ومنظمي الرحلة أيضاً.
دلالات