تسليم الأطراف اليمنية دعوة المشاركة بجنيف اليوم أو غداً

09 يونيو 2015
تأجل موعد انطلاق المحادثات بطلب من هادي (فرانس برس)
+ الخط -

توقع مصدر سياسي يمني في تصريح إلى "العربي الجديد"، أن تسلم الأمم المتحدة خلال الـ24 الساعة المقبلة الدعوة رسمياً للأطراف المعنية في اليمن، لحضور محادثات جنيف المقررة أن تنطلق في الـ14 من الشهر الجاري.

وأوضح المصدر أن الدعوة رسمياً إلى جانب تفاصيل متعلقة بالمشاركة، ستعلن على الأرجح في الساعات المقبلة أو غداً.

وحول طبيعة التفاصيل، أشار المصدر، إلى أن من أهمها صيغة التمثيل للأطراف المدعوة للمشاركة.

وكان حزب "المؤتمر الشعبي العام"، والذي يترأسه الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح، قد أعلن في بيان اليوم الثلاثاء، أنه لم يتسلم حتى اليوم دعوة رسمية تمكنه من تحديد التفاصيل المتعلقة بعدد المكونات المشاركة وحجم التمثيل.

وأكد مصدر مقرب من المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ، لـ"العربي الجديد"، أن "الموعد محسوم"، وأن عدم تسليم الدعوة حتى اليوم غير مؤثر على الموعد، بل من المتوقع أن تعلن خلال الـ24 ساعة المقبلة.

وكانت مختلف الأطراف اليمنية ممثلة بالحكومة اليمنية ومن معها من الأحزاب، وكذلك جماعة الحوثيين وحليفها السياسي حزب "المؤتمر الشعبي"، قد أعلنوا موافقتهم على دعوة الأمم المتحدة للتفاوض في جنيف.

وتأجل موعد انطلاق محادثات جنيف، أواخر الشهر الماضي، بطلب من الرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي، غير أنه وبعد لقاءات أجراها المبعوث الأممي مع القيادة اليمنية في الرياض والأطراف المعنية في صنعاء، تم التوافق على الموعد الجديد.

اقرأ أيضاً: قتلى وجرحى بالمعارك والغارات الجوية في تعز والضالع والصعدة