تركيا: فشل التوصل لائتلاف حكومي وأوغلو يدعو لانتخابات مبكرة

13 اغسطس 2015
أوغلو: لا يوجد أساس لشراكة حكومية (Getty)
+ الخط -

 

اعتبر رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، اليوم الخميس أن احتمالات إجراء انتخابات مبكرة زادت بقوة، بعد فشل محاولات تشكيل ائتلاف بين حزب "العدالة والتنمية" وحزب "الشعب الجمهوري" المعارض.

وأضاف في كلمة بثها التلفزيون: "في الوقت الحالي لا يوجد أساس لشراكة حكومية".

ودعا البرلمان إلى المبادرة بـ"الدعوة لإجراء انتخابات مبكرة بعد فشل المحادثات التي كانت ترمي لتشكيل ائتلاف، وعدم ترك القرار للرئيس رجب طيب أردوغان"، مشيرا إلى أنه يفضل إجراء انتخابات "في أقرب وقت ممكن".

من جانبه، قال زعيم حزب الشعب الجمهوري، كمال كيلجدار أوغلو، إن داود أوغلو اقترح تشكيل حكومة ائتلافية لفترة محدودة أو حكومة أقلية.

ولفت في مؤتمر صحافي، إلى أنه "من غير الأخلاقي أن يحتفظ داود أوغلو بالتفويض لتشكيل حكومة".

وأضاف أنه "من الخطأ اعتبار إجراء انتخابات مبكرة هو الخيار الوحيد"، معتبراً أن تركيا أهدرت "فرصة تاريخية".

وكان مسؤولون كبار بحزب "العدالة والتنمية" الحاكم، وحزب "الشعب الجمهوري" المعارض قد أكدوا في وقت سابق أن المحادثات الرامية لتشكيل ائتلاف بينهما انتهت بالفشل، الأمر الذي يمهد لإجراء انتخابات مبكرة في وقت لاحق هذا العام.

وعقد رئيس الوزراء اجتماعاً استمر ساعة ونصف الساعة في أنقرة مع كيلجدار أوغلو، في محاولة أخيرة للاتفاق على تشكيل ائتلاف موسع بعد أسابيع من المحادثات بين حزبيهما.

ويمكن لحزب "العدالة والتنمية" الآن أن يحاول تشكيل ائتلاف مع حزب "الحركة القومية" اليميني المعارض. لكنّ مسؤولا كبيرا بالحزب الحاكم قال إن فرص التوصل لمثل هذا الاتفاق "ضئيلة للغاية"، وإن احتمال إجراء انتخابات مبكرة في نوفمبر/تشرين الثاني، كبير.

وفشل "العدالة والتنمية" في الفوز بأغلبية في الانتخابات البرلمانية التي جرت في 7 يونيو/حزيران، وهو ما حال دون أن يشكل الحكومة بمفرده للمرة الأولى منذ صعوده للسلطة عام 2002.

اقرأ أيضاً:أردوغان ينفي وضع عراقيل أمام تشكيل الحكومة