تركيا تعتزم رفع تجارتها مع روسيا لـ100 مليار دولار

16 سبتمبر 2014
مساعٍ تركية لاستثمار مقاطعة الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة لروسيا(أرشيف/Getty)
+ الخط -

أعلن وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي عن عزم بلاده رفع تبادلها التجاري مع روسيا إلى 100 مليار دولار مقابل أزيد من 32 مليار دولار حالياً، وذلك في سياق العقوبات الغربية ضد موسكو.

وفي تصريحات صحافية، عقب لقائه نظيره الروسي أليسي أوليوكاييف في مدينة إسطنبول، قال الوزير التركي إن "حجم التبادل التجاري بين تركيا وروسيا قد تجاوز 32 مليار دولار أميركي، وإن البلدين يعتزمان رفع ذلك التبادل ليصل إلى 100 مليار دولار".

واعتبر الوزير التركي أن "حظر الاستيراد، والتصدير، الذي فرض من قبل الولايات المتحدة، والاتحاد الأوروبي، على روسيا الاتحادية، قد أوجد وضعاً جديداً في المنطقة".

وشدد على أن "تركيا تفضل الوقوف إلى جانب روسيا، التي تعيش مرحلة عصيبة، بسبب العقوبات الاقتصادية، المفروضة عليها من قبل الولايات المتحدة الأميركية، والاتحاد الأوروبي، واصفا محادثاته مع نظيره الروسي بالتاريخية، من ناحية العلاقات التجارية، والاقتصادية بين البلدين".

وأكد وزير الاقتصادي التركي أن "تركيا لن تحد من حجم صادراتها الموجهة إلى روسيا، بل أنها ستقف إلى جانب روسيا، وستدعمها في محنتها، من خلال رفع حجم الصادرات، مشدداً أن روسيا جارة مهمة لبلاده، وأن تركيا ستتخذ خطوات لتحسين علاقاتها التجارية مع روسيا"، على حد قوله.

وتسعى تركيا إلى اغتنام الصعوبات التي تواجهها روسيا بسبب العقوبات الأوربية والأميركية لتطوير تبادلها التجاري مع موسكو، التي تعمل، بدورها، على البحث عن منافذ جديدة بديلة لمواجهة تداعيات المقاطعة الغربية لها، بما في ذلك المنطقة العربية.

المساهمون