تركيا تبدأ تأميم أراضِ لمرور خط أنابيب الغاز الأذربيجاني

26 فبراير 2014
+ الخط -
أصدرت الحكومة التركية قرارات التأميم الخاصة بالمناطق التي سينشأ بها خط "تاناب" الذي سينقل الغاز الطبيعي الأذربيجاني إلى أوروبا عبر تركيا.

وتسعى أذربيجان عبر "تاناب" إلى نقل 16 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي سنوياً من حقل "شاه دنيز – 2" في المرحلة الأولى اعتباراً من عام 2018، ثم يتضاعف هذا الرقم ليصل إلى 31 مليار متر مكعب في المرحلة الثانية، وستقوم تركيا بشراء 6 مليارات متر مكعب سنوياً من هذه الكمية لتلبية احتياجها المحلي.

وقال وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي "تانير يلديز"، خلال كلمته في الدورة الثالثة لمنتدى الطاقة الذي ينظمه وقف دراسات السياسات الاقتصادية التركي (TEPAV) وشركة "بي بي" البريطانية، اليوم الأربعاء، إن بلاده ستقوم بما يقع على عاتقها من مسؤوليات تجاه مشروع مد خط أنابيب "تاناب".

وأضاف "عازمون على إتمام كل المهام المكلفون بها في هذا الصدد على أكمل وجه".

وأوضح يلديز أن تركيا ستصبح واحدة من أهم نقاط توريد الغاز الطبيعي الأذربيجاني والإيراني والعراقي إلى أوروبا التي تخطط لاستهلاك 700 مليار متر مكعب من الغاز حتى عام 2035.

ولفت يلديز إلى أن هذه المشروعات يبدو للوهلة الأولى وكأنها ميدان منافسة بين غازات الدول الثلاث، مشدداً على أن هذه الخطوط ستكون مكملة بعضها بعضا على المديين القريب والمتوسط.

 

 

دلالات
المساهمون