ترامب: طريق حل أزمة كوريا الشمالية لا يزال طويلاً

22 ابريل 2018
+ الخط -

قال الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، اليوم الأحد، إن الطريق أمام حل أزمة كوريا الشمالية "لا يزال طويلاً"، ليخفف بذلك من ترحيبه السابق بإعلان بيونغ يانغ تعليق اختباراتها النووية والصاروخية وإغلاق موقع مخصص للتجارب النووية.

وقال ترامب على "تويتر": "لا يزال الطريق صوب إنهاء أزمة كوريا الشمالية طويلاً. ربما تنجح (الجهود) وربما لا.. الوقت سيخبرنا فقط... لكن ما أقوم به حالياً كان ينبغي القيام به منذ وقت طويل!".

كذلك أعلن الرئيس الأميركي أن كوريا الشمالية وافقت على وقف التجارب النووية والبالستية، في حين أن الولايات المتحدة لم تتنازل حتى الآن عن "أي شيء" في المقابل.

وكتب ترامب على "تويتر": "لم نتخلّ عن أي شيء، لقد وافقوا على السير باتجاه نزع السلاح النووي (وذلك عظيم للعالم)، وإغلاق موقع للتجارب النووية ووقف التجارب!".

وأعلن كيم السبت أن كوريا الشمالية أوقفت التجارب النووية والبالستية وأغلقت موقعاً للتجارب النووية، في تطور سارع ترامب إلى الترحيب به في تغريدة على "تويتر" كتب فيها: "تقدم كبير! نتطلع إلى قمتنا". إلا أن مراقبين حذروا من أن هذه التنازلات قد يتم التراجع عنها بسهولة في حال قرر كيم ذلك.

ويعتبر محللون أن القمة المقررة، لا سيما الاجتماع مع رئيس أميركي حالي، تضفي شرعية على كيم وحكومته، وتعتبر بمثابة انتصار لبيونغ يانغ.

وقال السناتور بوب كروكر، رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ، لشبكة "سي إن إن" الإخبارية الأميركية: "إن هذا جهد كبير في مجال العلاقات العامة بذله كيم جونغ أون، وأعتقد أن الناس يدركون ذلك. أعتقد أن الجميع في الإدارة والكونغرس يقاربون هذا بتشكيك وحذر".

وأضاف كروكر: "يمكن التراجع عن ذلك بسهولة، وجميعنا يعلم ذلك"، مشيراً إلى أن كيم بدأ "الاجتماعات بطريقة تضع الولايات المتحدة تقريباً في موقف دفاعي".

(فرانس برس، رويترز)