تراجع نمو الشركات بمنطقة اليورو في مايو

04 يونيو 2014
بورصة فرانكفورت في ألمانيا (توماس لونيس/Getty)
+ الخط -

أظهر مسح اليوم الأربعاء انحسار نمو الشركات بمنطقة اليورو في مايو/أيار الماضي وقيامها بخفض الأسعار للشهر السادس والعشرين على التوالي، مما قد يعزز التوقعات بأن يقوم البنك المركزي الأوروبي بتيسير السياسة النقدية غداً الخميس.

وقالت مصادر في المركزي الأوروبي، الشهر الماضي، إن البنك يعد حزمة من السياسات من بينها خفض جميع أسعار الفائدة وإجراءات أخرى تهدف إلى تعزيز الاقراض للشركات الصغيرة والمتوسطة.

ورغم أن الناتج الإجمالي للشركات ظل قوياً في أنحاء المنطقة مدعوماً مرة أخرى بألمانيا وبما يشير إلى نمو الناتج المحلي الإجمالي لمنطقة اليورو بين 0.4 و0.5% في الربع الثاني من العام الجاري، فقد تجدد انكماش أنشطة الشركات الفرنسية بعد نمو على مدى شهرين فحسب.

وقال كبير الاقتصاديين في شركة "ماركت" التي أجرت المسح كريس وليامسون "رغم تمتع منطقة اليورو بأفضل أداء لها في ثلاث سنوات فإنه تعاف متفاوت ومتقطع وباهت".

وتراجع مؤشر ماركت المجمع لمديري المشتريات - والذي يعتبر مؤشراً جيداً للنمو - إلى 53.5 في مايو/أيار لينزل عن قراءة أولية بلغت 53.9 وعن القراءة النهائية لأبريل/نيسان 54.0. لكنه ظل فوق مستوى الخمسين الفاصل بين النمو والانكماش للشهر الحادي عشر على التوالي.

وتراجع اليورو اليوم مع تنامي التوقعات بأن البنك المركزي الأوروبي سيكشف عن مجموعة من الإجراءات هذا الأسبوع لدرء شبح الانكماش بينما ارتفع الدولار الأسترالي لفترة وجيزة بفعل بيانات متفائلة عن النمو الاقتصادي.

وتخلى اليورو عن بعض مكاسبه التي حققها أمس في أعقاب الإعلان عن بيانات ضعيفة للتضخم في منطقة اليورو.

ونزلت العملة الموحدة 0.1% إلى نحو 1.3611 دولار لكنها ظلت فوق 1.3586 دولار وهو أقل مستوى في نحو أربعة أشهر بلغته مؤخراً.

وأظهرت بيانات أمس الثلاثاء تباطؤ التضخم في منطقة اليورو بصورة أكبر في مايو/أيار وهو ما يدعو البنك المركزي الأوروبي إلى تنفيذ تعهده بالتحرك خلال اجتماعه غداً.