تراجع حاد لصفقات الاندماج والاستحواذ في الشرق الأوسط

24 نوفمبر 2014
اكتتاب البنك الأهلي السعودي الأكبر في المنطقة(أرشيف/Getty)
+ الخط -
أفاد تقرير اقتصادي متخصص أن قيمة صفقات الاندماج والاستحواذ في منطقة الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا انخفضت بنسبة 47%، خلال الربع الثالث من العام الجاري، حيث بلغت 9.3 مليار دولار مقابل 17.5 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وأوضح التقرير، الذي أصدرته مؤسسة إرنست آند يونغ، التي تتخذ من إنجلترا مقرّاً لها، ونقلته وكالة الأناضول، اليوم الاثنين، أن عدد الصفقات ارتفع 17% خلال الربع الثالث من العام الجارى إلى 109 صفقات من 93 صفقة خلال الربع الثالث من 2013.

وأشار إلى أن قيمة الطروحات الأولية في المنطقة ناهزت 1.7 مليار دولار مقابل 200 مليون دولار في الربع الثالث من العام الماضي.

وتركزت صفقات الاستحواذ والاندماج المحلية في قطاعات المنتجات الاستهلاكية، وإدارة الأصول، والعقارات، في الربع الثالث من عام 2014، في حين توجهت أغلب الشركات العالمية إلى الاستحواذ على شركات محلية عاملة في قطاعات النفط والغاز، والمنتجات الصناعية المتنوعة، والمنتجات الاستهلاكية.

وأضاف التقرير أن عمليات الاستحواذ التي قامت بها شركات محلية في المنطقة على شركات خارجية، تركزت، في معظمها، في قطاعات النفط والغاز، والمنتجات الصناعية المتنوعة، والعقارات، والرعاية الصحية.

المساهمون