تراجع تكلفة الطاقة يخفض الأسعار بمنطقة اليورو

02 سبتمبر 2014
ارتفاع أسعار الطاقة يخفض أسعار المنتجين بمنطقة اليورو(أرشيف/getty)
+ الخط -
قال مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي " يوروستات " اليوم الثلاثاء، إنّ الأسعار في 18 دولة تستخدم اليورو، تراجعت كما كان متوقعاً، بنحو 0.1 %، خلال يوليو/تموز الماضي، مقارنة مع يونيو/ حزيران، بنسبة انخفاض بلغت 1.1% على أساس سنوي، نتيجة تراجع أسعار الطاقة شديدة التذبذب.

وكان المكتب، قد أعلن عن استقرار معدل التضخم السنوي دون تغيير عند 0.5% في يونيو/ حزيران الماضي، وهو ما يعد منخفضاً بشكل كبير عن مستهدف "البنك المركز الأوروبي عند 2 في المائة.

وتراجع التضخم السنوي، بحسب المكتب، إلى 0.4% في يوليو/ تموز الماضي، وهو المستوى الأدنى منذ أكتوبر 2009، فيما يعد التراجع السنوي هو الأشد منذ انخفاض نسبته إلى 1.2%في إبريل/ نيسان الماضي.

ووفقاً لـ" رويترز" فإن الانخفاض في أسعار المنتجين بمنطقة اليورو، يبرز ضغوط انكماش الأسعار في منطقة العملة الموحدة قبيل اجتماع السياسة النقدية للبنك المركزي الأوروبي الخميس المقبل.

ويرجع التراجع الشهري والسنوي إلى انخفاض 0.6 % و3.5 % على الترتيب في تكاليف الطاقة، بحسب البيانات.

ويجتمع البنك المركزي الأوروبي، الخميس، لمواجهة معضلة التعامل مع تلاشي التضخم في الاقتصاد البالغ حجمه 9.6 تريليون يورو والذي تعثر تعافيه على غير المتوقع في الربع الثاني من العام وذلك بعد شهرين فقط من خفض سعر الفائدة في يونيو/ حزيران الماضي.

المساهمون