تراجع الطلب على السيارات الفاخرة بالصين بسبب خسائر الأسهم

12 يوليو 2015
متاجر السيارات عرضت خصومات من أجل البيع (أرشيف/فرانس برس)
+ الخط -

هوت أسعار السيارات الألمانية الفاخرة في الصين بشدة، نتيجة ضعف الطلب على العلامات التجارية التي كانت تباع يوما ما لأثرياء الصين بعلاوات سعرية، وذلك جراء الخسائر الفادحة في بورصة الأسهم والقلق من تباطؤ النمو الاقتصادي بصفة عامة في البلاد.

ومع تراجع عدد العملاء والطلبيات اضطر 12 معرضا لسيارات بي.إم.دبليو يديرها وكيل لديه صالات عرض في مختلف أنحاء الصين لعرض خصومات كبيرة بهدف جذب العملاء.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مدير سلسلة المعارض، أن "النشاط كان ضعيفا بالفعل بسبب تباطؤ النمو الاقتصادي في الصين، والحملة على الفساد التي نالت من مبيعات السيارات الفاخرة"، مضيفا أن متاجره اضطرت لعرض خصم 5% لتسهيل عمليات البيع العام الماضي.

وعلى مدار الأسبوعين الماضيين أدت خسائر البورصة لتقليص ثروات مشترين محتملين؛ ما دفع عددا كبيرا من هذه المتاجر لعرض خصم أكبر على سيارات من بينها بي.إم.دبليو-إكس6 كروس أوفر الرياضية.

وقال رئيس المجموعة، الذي طلب عدم نشر اسمه كي لا يضر بعلاقات مجموعته مع بي.إم.دبليو: "تباطأت الأعمال في الأشهر الثمانية عشر الماضية، وفي الآونة الاخيرة اضطررنا لزيادة الخصم".

وتابع: "حين يدخل العميل صالة العرص لن يفكر حتى أن يفتح محفظته إذا لم يكن هناك خصم لا يقل عن 15%".

وقالت شركة بي.إم.دبليو في بيان صحافي، إنها تدرك "الحاجة لدعم الوكلاء بفعالية في سوق مضطربة"، وأضافت أنها "أخذت عددا من الإجراءات من بينها تقليص حجم الشحنات لمساعدة الوكلاء على خفض مستويات المخزون وخطوات مختلفة لإدارة التدفقات النقدية".

وفي متاجر مرسيدس بنز، التي يديرها وكيل لديه نحو 200 منفذ يبيع عدة علامات تجارية، تراجع أعداد الزبائن بشكل ملحوظ منذ منتصف يونيو/حزيران الماضي، حين اعترت سوق الأسهم الصينية موجة هبوط دفعت المؤشرات للتراجع بمقدار الثلث.

وقال مدير كبير في سلسلة متاجر الوكيل، إن حركة العملاء في بعض متاجر مرسيدس بنز "انخفضت بين 20 و30% مقارنة بمستوياتها قبل عام، وذلك على مدى الشهر الفائت.

وترتفع المبيعات في عدد من المتاجر، لكنها تتطلب جهدا أشد وخصومات كبيرة على الأغلب، وأشار متحدث باسم شركة دايملر المالكة للعلامة التجارية مرسيدس بنز إلى النمو القوي نسبيا للمبيعات في الصين في أول ستة أشهر من عام 2015، وقال دون التطرق لتفاصيل إن "المبيعات نمت بنسبة 21.6%".

في أول مؤشر على أن اضطراب سوق الأسهم قد يوثر على الإنفاق في الاقتصاد الحقيقي، قلص اتحاد صناع السيارات في الصين، الجمعة الماضية، توقعاته لنمو مبيعات السيارات في عام 2015 إلى 3% فقط.

وكان الاتحاد توقع في السابق نمو مبيعات سيارات الركاب والتجارية 7% لتصل إلى 25.1 مليون سيارة العام الجاري.

 
اقرأ أيضاً: شركات السيارات تواصل رهانها على الصين رغم تباطؤ الاقتصاد

دلالات
المساهمون