تراجع أسعار النفط إلى 96 دولاراً للبرميل

24 سبتمبر 2014
توقعات بارتفاع إنتاج النفط الليبي تسهم في انخفاض الأسعار(أرشيف/Getty)
+ الخط -

تراجعت أسعار النفط إلى نحو 96 دولاراً للبرميل، اليوم الأربعاء، بعد أن بددت زيادة الإمدادات من أفريقيا والعراق تأثير تنامي التوترات في الشرق الأوسط.

وضغطت بيانات اقتصادية ضعيفة من أوروبا وزيادة صادرات النفط من العراق وليبيا ونيجيريا على أسعار الخام، التي انخفضت بنحو 14% خلال الربع الثالث من العام الجاري.

وهبط سعر خام برنت تسليم نوفمبر/تشرين الثاني 30 سنتاً ليبلغ 96.54 دولار للبرميل، بحلول الساعة التاسعة والربع صباحاً بتوقيت جرينتش.

وتراجع برنت بأكثر من 6% هذا الشهر، مسجلاً بذلك أكبر انخفاض له منذ أبريل/نيسان 2013.

كما انخفض الخام الأميركي 5 سنتات إلى 91.50 دولار للبرميل.

وأعلنت ليبيا، أمس الثلاثاء، عن ارتفاع إنتاجها من النفط إلى 800 ألف برميل يومياً، إثر استئناف الإنتاج بحقل الشرارة، مقابل معدل في حدود 650 ألف برميل خلال الأسبوع الماضي، في ظل توقعات بأن يرتفع إلى مليون برميل مطلع الشهر المقبل.

وأوضح محمد الحراري، الناطق الرسمي باسم المؤسسة الوطنية للنفط الليبية، في تصريحات صحفية، في وقت سابق من اليوم، أن هذه الزيادة نجمت عن استئناف إنتاج حقل الشرارة، بطاقة إنتاجية تصل إلى 200 ألف برميل يومياً.

ويبعد حقل الشرارة بنحو 700 كيلومتر عن العاصمة طرابلس، ويضخ إنتاجه في ميناء الزاوية.

وبلغت صادرات العراق من المرافئ الجنوبية 2.58 مليون برميل يومياً في المتوسط، مقابل 2.38 مليون برميل يومياً في المتوسط خلال شهر أغسطس/آب المنصرم.

ومن المتوقع كذلك أن تسجل صادرات نيجيريا من النفط أعلى مستوياتها في 14 شهراً بحلول شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، ما سيضيف مزيداً من الخام الخفيف إلى سوق النفط.

المساهمون