تحضيرات للاحتفال بيوم الإعلام العربي

08 مايو 2016
من الاجتماع (العربي الجديد)
+ الخط -
عقد فريق خبراء الإعلام العرب الثاني والمخصص للإعداد والتحضير ليوم الإعلام العربي، اجتماعاً اليوم الأحد، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، برئاسة دولة الإمارات، للإعداد والتحضير ليوم الإعلام العربي لعام 2017.

وأكدت رئيسة قطاع الإعلام والاتصال السفيرة د. هيفاء أبوغزالة أهمية الاجتماع؛ حيث ناقش المقترح المقدم من الأمانة العامة بشأن الاحتفال الأول بيوم الإعلام العربي 21 إبريل/ نيسان من كل عام، تحت شعار "دور الإعلام العربي في مكافحة الإرهاب"، وسيتم الإعلان عن جوائز التميز الإعلامي والمخصصة للصحافة الورقية باعتبارها أقدم أنواع الإعلام، وتكريم عدد من قيادات الإعلام بالتزامن مع اجتماع مجلس وزراء الإعلام العرب في دورته العادية السابعة والأربعين المقرر يوم 25 مايو/ أيار.

كما ناقش الاجتماع تخصيص جائزة التميز الإعلامي العربي للإذاعة "باعتبارها ثاني أقدم وسيلة إعلامية استطاعت منذ بثها الأول قبل ما يزيد عن مائة عام أن تكون مصدر معلومات قوياً لتحقيق التغيير في حياة المجتمعات، وواحدة من وسائل الإعلام التي تصل إلى الجمهور على أوسع نطاق. كما أكدت أهمية تكريم شهداء الإعلام الذين قضوا خلال العمليات الإرهابية التي تشهدها العديد من الدول العربية.


من جهته أكد ممثل الإمارات محمد الريسي، أهمية هذا الاجتماع لتقديم رسالة للعالم حول ضرورة تكريم الإعلام وأصحاب المهنة تقديراً لما يقدمونه من مجهودات وتضحيات في الساحات المختلفة تصب نحو إيصال الحقيقة بالشكل اللائق والمهني المطلوب.

ومن جانبه، أكد مدير الإدارة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب المستشار فوزي الغويل تقرر أن يكون الاحتفال بيوم الإعلام العربي لعام 2017، عاما لتكريم الإذاعة المسموعة، تحت شعار "الإذاعة في خدمة المجتمع"، واقترحت الأمانة العامة أن يتم تكريم إذاعة صوت العرب العام المقبل باعتبارها إذاعة ذات توجه قومي ووحدوي، والتي أنشئت عام 1953.

كما تم الاتفاق على أن يتم تكريم برنامج إذاعي يخدم القضايا العربية وتكريم شخصية إذاعية عربية رائدة أسهمت برامجها في إنتاج خطاب عربي موحد تجاه قضايا الأمة، بالإضافة إلى تكريم محطة إذاعية مسموعة تهتم بقضايا العمل العربي المشترك وتم الاتفاق على أن تكون محطة "صوت العرب".

وأضاف أن جمهورية السودان تقدمت بمقترح بإصدار إعلان إعلامي عربي مشترك يركز على نبذ الإرهاب ويدعو إلى التسامح.​
المساهمون