تباين حول عودة مبارك ونجليه للحبس بسبب "القصور الرئاسية"

القاهرة

طارق نجم الدين

avata
طارق نجم الدين
09 مايو 2015
D6F032F9-0DDC-4ACD-93C5-0F4739039601
+ الخط -
تباينت آراء بعض القضاة حول عودة الرئيس المخلوع، محمد حسني مبارك، ونجليه علاء وجمال، إلى الحبس، بعد صدور قرار قضائي بحبسهما ثلاث سنوات في قضية "القصور الرئاسية". وذهبت مصادر قضائية إلى عودة الثلاثة إلى السجن مرة أخرى، وأكد مصدر قضائي أن المحكوم عليهم من الممكن أن يستفيدوا من الآجال التي قضوها على ذمة التوقيف منذ عام 2011.

وقال مصدر قضائي مصري، اليوم السبت، في تصريحات خاصة إلى "العربي الجديد"، إن "الرئيس المخلوع حسني مبارك، سيتم ترحيله إلى مستشفى المعادي العسكري محبوساً، وإن نجليه علاء وجمال، سيرحلان إلى مصلحة السجون، وسيرتدون جميعاً البدل الزرقاء مرة أخرى، الخاصة بالسجن، وذلك لعدم انقضاء فترة سجنهم، 3 سنوات".

وكانت النيابة العامة قد أكدت في تصريحاتها الرسمية أنّها لا تزال تدرس الموقف القانوني للمتهمين، وبيان فترات الحبس الاحتياطي لهم، للتأكد إذا ما كانوا قد أكملوا مدة السجن لثلاث سنوات من عدمه.

وجاء ذلك في أعقاب الحكم الصادر، اليوم السبت، من محكمة جنايات القاهرة، القاضي بالسجن المشدد ثلاث سنوات بحق مبارك ونجليه، وتغريمهم متضامنين مبلغ 125 مليون جنيه تقريباً، وإلزامهم برد نحو مبلغ 21 مليوناً، ومصادرة المحررات المضبوطة، وذلك في إعادة محاكمتهم في القضية المتعلقة باتهامهم بـ"ارتكاب جريمة الاستيلاء على أكثر من 125 مليون جنيه (16.4 مليون دولار) من المخصصات المالية للقصور الرئاسية".

اقرأ أيضاً: السجن المشدد 3 سنوات لمبارك ونجليه بقضية "قصور الرئاسة"

لكن مصدرا قضائيا بارزا في النيابة العامة المصرية، قال إنه من حق الرئيس المخلوع حسني مبارك، وكذلك نجليه علاء وجمال، الاستفادة من المادة 617 (أحكام عامة) تعليمات النيابة العامة، والتي تمكنهم من الخروج اليوم من السجن، رغم الحكم الصادر اليوم بحقهم بالسجن المشدد 3 سنوات في قضية قصور الرئاسة.

وأوضح المصدر أن المادة نصّت على أنه يجب "استنزال" مدة الحبس الاحتياطي إذا حُكم ببراءة المتهم من الجريمة التي حُبس احتياطيا من أجلها، أو بعقوبة تقل مدتها عن المدة التي قضاها في الحبس الاحتياطي، أو صدر أمر حفظ أو قرار بعدم وجود وجه لإقامة الدعوى الجنائية فيها، وجب خصم مدة الحبس الاحتياطي أو الزائد منها من المدة المحكوم به في أي جريمة أخرى يكون قد ارتكبها أو حُقق معه فيها أثناء الحبس الاحتياطي.

وأضاف أنه بناء عليه، فإن المتهمين قد حُبسوا على ذمة هذه القضية للمرة الأولى في 25 يونيو 2013، وقضوا 18 شهرا فيها، أي أنهم لم يكملوا 3 سنوات، إلا أنهم حبسوا على ذمة قضايا أخرى بدأت منذ 13 أبريل/نيسان 2011، أي 26 شهرا أخرى، أي أنهم قضوا 44 شهرا على ذمة القضايا، ويحق لهم الاستفادة من فترة الـ26 شهرا التي قضوها قبل حبسهم على ذمة قضية قصور الرئاسة التي صدر فيها الحكم اليوم بمعاقبتهم.

وأوضح أنه بذلك يكون مبارك ونجلاه قد قضوا عقوبة السجن المقررة بجلسة اليوم، ويحق لهم الاستفادة من نص هذه المادة، في حال أن نفذوا الحكم الخاص بالشق المالي في القضية، وهو مبلغ الغرامة المقدر بمبلغ 125 مليونا و779 ألفا و237 جنيها و52 قرشا، وإلزامهم متضامنين برد مبلغ 21 مليونا و197 ألفا و18 جنيها و53 قرشا.

ذات صلة

الصورة
جواز سفر مصري - مصر (إكس)

مجتمع

أُحيل محامٍ مصري إلى المحاكمة الجنائية بتهمة تزوير محرّرات رسمية وجمع أموال من عائلات سوريّة في مصر، وذلك في مقابل إتمام إجراءات الجنسية المصرية المنتظرة
الصورة
الدرس انتهى لموا الكراريس

منوعات

أحيا مصريون وعرب على مواقع التواصل الذكرى الـ54 لمذبحة مدرسة بحر البقر التي قصفها الاحتلال الإسرائيلي يوم 8 إبريل/نيسان عام 1970 في مدينة الحسينية.
الصورة
المؤرخ أيمن فؤاد سيد (العربي الجديد)

منوعات

في حواره مع " العربي الجديد"، يقول المؤرخ أيمن فؤاد سيد إنه لا يستريح ولا يستكين أمام الآراء الشائعة، يبحث في ما قد قتل بحثاً لينتهي إلى خلاصات جديدة
الصورة
مئات يترقبون انتشال المساعدات على شاطئ بحر غزة (محمد الحجار)

مجتمع

يواصل الفلسطينيون في قطاع غزة ملاحقة المساعدات القليلة التي تصل إلى القطاع، وبعد أن كانوا يلاحقون الشاحنات، أصبحوا أيضاً يترقبون ما يصل عبر الإنزال الجوي.
المساهمون