بوتين يصادق على بروتوكول نشر الطيران الروسي في سورية

27 يوليو 2017
مدة الاتفاقية 49 عاماً (Getty)
+ الخط -
وقع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، على قانون مصادقة بروتوكول اتفاقية نشر مجموعة الطيران الروسية في سورية.

وجاء في نص الوثيقة التي نشرت على بوابة المعلومات القانونية الروسية: "المصادقة على بروتوكول الاتفاقية بين روسيا الاتحادية والجمهورية العربية السورية بشأن نشر مجموعة الطيران للقوات المسلحة لروسيا الاتحادية على أراضي الجمهورية العربية السورية بتاريخ 26 أغسطس/ آب 2015 والموقّع في مدينة دمشق في 18 يناير/ كانون الثاني 2017". 

ويسمح البروتوكول لروسيا بالاستخدام المجاني لأرض مطار حميميم والمباني الواقعة فيه لنشر مجموعة الطيران، ويحدد مدة الاتفاقية بـ49 عاماً قابلة للتمديد لفترات أخرى تبلغ 25 عاماً.

وجاء توقيع بوتين على البروتوكول بعد مصادقته من قبل البرلمان الروسي، لينظم شؤون مرابطة مجموعة القوات الروسية ووضع المنقولات والممتلكات والعسكريين الروس وأفراد عائلاتهم.

وينص البروتوكول أيضاً على تولي الجانب السوري الحراسة الخارجية لمواقع مرابطة العسكريين الروس، بينما يقع الدفاع الجوي والأمن الداخلي على عاتق الجانب الروسي.

وعند المصادقة على البروتوكول، توقع رئيس لجنة الشؤون الدولية بمجلس الدوما، ليونيد سلوتسكي، إطالة أمد الوجود العسكري لبلاده في سورية لـ"منع توسع الإرهاب إلى روسيا وأوروبا"، على حد قوله.

وكان الدوما قد صادق في أكتوبر/ تشرين الأول 2016 بالإجماع على اتفاقية نشر مجموعة الطيران الروسية بقاعدة حميميم في سورية لمدة غير محددة، قبل أن يتم تحديدها بموجب البروتوكول الجديد.



دلالات
المساهمون