بوتين يؤكد عزمه زيارة السعودية في الخريف المقبل

29 يونيو 2019
+ الخط -
أكّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم السبت، عزمه زيارة السعودية في الخريف المقبل، وذلك تلبية لدعوة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز.

وقال بوتين خلال لقائه مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، في ختام قمة مجموعة الدول الـ20 في اليابان: "أريد أن أنقل شكري إلى جلالة الملك على دعوته لزيارة السعودية. مثلما اتفقنا، آمل أن تتم هذه الزيارة في الخريف من العام الجاري".

وأضاف: "كما يسعدني أن أتبادل معكم الآراء حول كيفية بناء عملنا المشترك بأسواق الطاقة العالمية، وهو يتطور ويأتي بنتائج إيجابية بفضل جهودكم الملحة إلى حد كبير".

وسبق للعاهل السعودي أن زار موسكو في أكتوبر/ تشرين الأول 2017، فيما تعدّ أول زيارة لملك سعودي لروسيا، وسط زيادة قدرة البلدين على التحكم في أسواق النفط العالمية والتنسيق في الملف السوري.

إلى ذلك، اجتمع بوتين مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، مشيداً خلال اللقاء بارتفاع حجم التبادل التجاري بنسبة 16 في المائة عام 2018، وتحقيق مشاريع كبرى مشتركة، في إشارة إلى خط أنابيب الغاز "السيل التركي" لنقل الغاز الروسي، ومحطة أك كويو النووية التي تتولى روسيا أعمال إنشائها في تركيا.

وخلال لقائه مع نظيره المصري عبدالفتاح السيسي، أعرب بوتين عن أمله في الارتقاء بمستوى العلاقات بين البلدين، متقدماً للرئيس المصري بالشكر على عمله رئيساً مشاركاً لقمة "روسيا - أفريقيا" المزمع عقدها في روسيا في الخريف المقبل.