بوتين وعون يؤكدان على التسوية السياسية للأزمة السورية

26 مارس 2019
+ الخط -

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره اللبناني ميشال عون، الذي يقوم بزيارة رسمية لموسكو، اليوم الثلاثاء، على دعمهما للتسوية السياسية في سورية، وفاعلية إطار أستانة برعاية روسية تركية إيرانية.

وقال بوتين وعون، في بيان مشترك نشر على الموقع الرسمي للكرملين، إنه "احتراماً لاستقلال الجمهورية العربية السورية وسيادتها ووحدة أراضيها، وانطلاقاً من الموقف المبدئي بعدم وجود بديل لتسوية المشكلة السورية بأساليب سلمية، تدعو روسيا ولبنان إلى التسوية السياسية - الدبلوماسية للنزاع في هذا البلد بموجب القرار رقم 2254 لمجلس الأمن الدولي ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي".

وأعرب البيان عن "الدعم الحازم لجهود سلطات الجمهورية العربية السورية وحلفائها في مكافحة الإرهاب المتمثل بـ(الدولة الإسلامية) و(جبهة النصرة) والجماعات المرتبطة بهما"، مشيراً إلى "فاعلية عمل روسيا وإيران وتركيا في إطار أستانة لخلق الظروف لإطلاق العملية السياسية للتسوية في سورية والحد من مستوى العنف في هذا البلد".

إلى ذلك، تطرق البيان إلى الملف النووي الإيراني، داعياً إلى "الحل العادل للمشكلة النووية الإيرانية، انطلاقاً من حق جمهورية إيران الإسلامية المشروع في استخدام الطاقة الذرية لأغراض سلمية وفقا لمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية".

وإلى جانب بوتين، شارك من الجانب الروسي في المحادثات مع الوفد الرئاسي اللبناني، كل من وزير الخارجية سيرغي لافروف، ومعاون الرئيس الروسي يوري أوشاكوف، ووزير التنمية الاقتصادية مكسيم أوريشكين.