بوتين: هناك تقارب في مواقف موسكو وواشنطن بشأن سورية

05 سبتمبر 2016
بوتين: تتم استعادة العلاقات الروسية التركية بشكل تدريجي(ميخائيل سفلتوف/Getty)
+ الخط -



أكّد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الإثنين، أنّ هناك نوعاً من التقارب بين مواقف روسيا والولايات المتحدة من التسوية السورية، وذلك في مؤتمر صحافي، في ختام قمة مجموعة الدول العشرين بالصين.

وقال بوتين "يبدو لي أننا توصلنا إلى تفاهم بين بعضنا البعض للمشكلات التي نقف أمامها، ولكن يبقى استكمال بعض الأمور الفنية"، لافتاً إلى أنّه "إذا تمكّن وزير الخارجية الأميركي جون كيري، ونظيره الروسي سيرغي لافروف، من ذلك، فسنخطو خطوة إلى الأمام في التسوية السورية".

وأضاف "لا يمكننا أن نثق في أهداف أحد بنسبة 100 بالمائة وبشكل نهائي، ولكنه يجري حوار بشأن قضايا سورية مع الشركاء الأتراك والأميركيين"، مؤكّداً أنّه "تتم استعادة العلاقات الروسية التركية بشكل تدريجي، ولكن ليس بالسرعة التي كان يتمناها الجانب التركي".

وأضاف أنّه "عندما نهدم شيئاً، فيحدث ذلك بسرعة دائماً، ولكن إعادة البناء أصعب، وتتطلب بعض الإجراءات المتعلقة بقرارات الحكومة".

وفيما يتعلق بالعملية العسكرية التركية داخل الأراضي السورية، اعتبر بوتين أنّها "لم تكن مفاجأة بالنسبة إلى روسيا، إذ لدينا وزارة الخارجية والأجهزة الخاصة حتى تكون المفاجآت أقل".