بوتين لـ"سلمان": الأزمة الخليجية لا تساهم باستقرار الشرق الأوسط

14 فبراير 2018
+ الخط -
أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خلال مكالمة هاتفية مع العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، اليوم الأربعاء، على أن الأزمة الخليجية "لا تساهم في توحيد الجهود المشتركة لمحاربة الخطر الإرهابي وتحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط".

وجاء في بيان صدر عن الكرملين أن "العاهل السعودي تطرق، خلال بحث الأوضاع في منطقة الخليج، إلى قضية العلاقات بين قطر وعدد من الدول الأخرى"، فيما "ركز الجانب الروسي اهتمامه على أن الأزمة، التي تشكلت في المنطقة، لا تسهم في توحيد الجهود المشتركة الرامية لمكافحة التهديد الإرهابي وإرساء الاستقرار في الشرق الأوسط بصورة عامة".

وفي سياق آخر، أعرب كل من الرئيس الروسي والعاهل السعودي عن استعدادهما لتطوير التنسيق بين البلدين في أسواق المحروقات العالمية، كما بحثا مسألة التعاون العسكري التقني بين البلدين، فضلاً عن "مواصلة تبادل الآراء حول الوضع في سورية".

وتفرض كل من السعودية والإمارات والبحرين، بالإضافة إلى مصر، حصاراً برياً وجوياً وبحرياً على قطر منذ الخامس من يونيو/حزيران الماضي، إذ قطعت الدول الأربع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر وطلبت من المواطنين القطريين مغادرة أراضيها خلال أربعة عشر يوماً، زاعمة أن قطر تمول الإرهاب، وهو ما نفته الدوحة، وأكّدت أن الإجراءات المتخذة من قبل دول الحصار تستهدف سيادتها واستقلالها.