بوتفليقة يوفد بن صالح إلى مصر لتسوية قضية تصريحات مساهل

04 نوفمبر 2017
مساهل انتقد لجوء مصر إلى طلب القروض (Getty)
+ الخط -
أوفد الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، رئيس مجلس الأمة، عبد القادر بن صالح، إلى مصر، لتسوية قضية التصريحات المثيرة التي أطلقها وزير الخارجية، عبد القادر مساهل، ضد مصر.


وأعلن بيان للرئاسة الجزائرية، الجمعة، أن الرئيس بوتفيلقة كلف رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح بتمثيل الجزائر في مؤتمر الشباب، الذي سيعقد في القاهرة، رفقة وزير الشباب والرياضة الهادي ولد علي.


وذكر مصدر دبلوماسي مسؤول أن بن صالح كلف بمهمة سياسية تتعلق بمقابلة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لشرح ملابسات تصريحات مساهل، وإنهاء الأثر السياسي لهذه التصريحات.


وكان وزير الخارجية الجزائري قد قال في تصريحات، خلال مؤتمر لمنظمة رجال الأعمال عقد في الجزائر، إن "مصر بلد يقضي كل وقته في طلب القروض، مرة من صندوق النقد الدولي ومرة من أطرف متعددة".


وكان مساهل يتحدث عن مشكل عدم استقرار دول منطقة الشمال الأفريقي مقارنة بالجزائر، حيث تطرق إلى مشكلات الانتقال الديمقراطي في تونس والصراع الدامي في ليبيا، وهاجم المغرب متهمًا البنوك المغربية بتبييض أموال الحشيش في أفريقيا.


وبخلاف المغرب، الذي استدعى سفيره، لم ترد القاهرة على تصريحات مساهل، ويرجح أن تكون القاهرة قد حاولت تجنب إثارة أزمة دبلوماسية مع الجزائر، وعدم إعطاء تصريحات مساهل تفسيرات سياسية خارج سياقها.

وفي سياق آخر، أثار تكليف بوتفليقة لرئيس مجلس الأمة، البالغ من العمر 75 سنة، تمثيل الجزائر في مؤتمر للشباب، جدلًا على مواقع التواصل الاجتماعي، بالنظر إلى السن الكبيرة لبن صالح.