بن سلمان يزور كاتدرائية الأقباط بالقاهرة غداً... وبحث إنشاء كنيسة في السعودية

04 مارس 2018
أول زيارة خارجية لبن سلمان منذ تعيينه ولياً للعهد(الأناضول)
+ الخط -

في سابقة تعدّ الأولى من نوعها، يزور ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، الذي وصل إلى القاهرة اليوم الأحد، مقر الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، للقاء البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، في زيارة تعدّ الأولى لأحد أبرز القادة السعوديين لمقر الكاتدرائية.

وكان تواضروس قد التقى الملك سلمان بن عبد العزيز في مقر إقامته خلال زيارة العاهل السعودي إلى القاهرة في إبريل/نيسان 2016، في زيارة وُصفت وقتها بـ"التاريخية"، كأول لقاء بين بابا الكنيسة القبطية وملك سعودي.

وقالت مصادر كنسية إن البابا سيطرح على بن سلمان إمكانية إنشاء كنيسة في المملكة، على غرار وعْدٍ ملكي، عقب لقاء الملك سلمان بالبطريرك الماروني بشارة الراعي، بطريرك الكنيسة المارونية، في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، بإنشاء كنيسة.

وأضافت المصادر أن "الكنيسة تدعم روح التغيير التي تشهدها المملكة بجهود ولي العهد محمد بن سلمان، في ظل التطوّرات الجديدة المتعلقة بغير المسلمين والفنون".

وتابعت المصادر أن "دور الكنيسة الإصلاحي، باعتبارها كبرى الكنائس في الشرق الأوسط، يتلاقى مع الدور الإصلاحي الذي يقوم به بن سلمان، على جميع الأصعدة".

ووصل ولي العهد السعودي القاهرة عصر اليوم في زيارة رسمية هي الأولى له كولي للعهد إلى مصر، كما تأتي في بداية نشاط سياسي خارجي مكثف لبن سلمان هذا الشهر، يشمل القاهرة ولندن وواشنطن.

ومن المقرر أن تستغرق زيارة بن سلمان للقاهرة ثلاثة أيام، ستبدأ فاعلياتها اليوم بجلسة مباحثات ثنائية مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ستتناول الأوضاع الإقليمية والعلاقات بإسرائيل والفلسطينيين، والأزمة الخليجية، وتوقعات تدخل واشنطن المرتقب لحلحلتها، فضلا عن التعاون الثنائي بين البلدين.

وسينظم السيسي، عقب ذلك، حفل عشاء ضخم في أحد الفنادق التابعة للجيش المصري على شرف بن سلمان، سيحضره العشرات من الشخصيات العامة والحكومية والدبلوماسية والعسكرية من البلدين وبعض الدول العربية.

ويصطحب الرئيس المصري بن سلمان، غدا الاثنين، في زيارة لقناة السويس، حيث سيتم تدشين بعض المشروعات المشتركة بين الدولتين، ثم سيصطحبه مساء الغد لحضور مسرحية تنتجها وزارة الثقافة في دار الأوبرا المصرية بالزمالك.


والعرض المسرحي هو عبارة عن مشروع تخرّج وورشة ارتجال للتمثيل المسرحي للدفعة الثالثة من طلبة استوديو مركز الإبداع الفني.

وتدور أحداث العرض حول السلبيات التي طرأت على المجتمع المصري، التي تتمثّل في العنف ضد المرأة، وتحوّل العلاقات الأسرية إلى مواقع التواصل الاجتماعي، وتأثيرها على الواقع، وغيرها من المشكلات التي أصابت المجتمع المصري.

كما يتضمن برنامج بن سلمان في القاهرة لقاء تنظمه له السفارة السعودية في القاهرة يجمعه بعدد من الكتاب والصحافيين والشخصيات العامة.

وتأتي زيارة بن سلمان بعد ساعات من صدور حكم نهائي من المحكمة الدستورية المصرية بإلغاء جميع الأحكام التي أصدرتها المحاكم المصرية خلال العامين الماضيين بشأن اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، بما في ذلك أحكام مجلس الدولة ببطلان تنازل مصر عن جزيرتي تيران وصنافير.

وانتشرت في وسط القاهرة بالتزامن مع الزيارة لافتات وملصقات مجهولة المصدر للترحيب بولي العهد السعودي، تصف البلدين بأنهما "وطن واحد".

وتعدّ هذه الزيارة الأولى التي يقوم بها محمد بن سلمان إلى الخارج منذ تعيينه ولياً للعهد، ومن المقرر أن يتوجّه بعدها إلى بريطانيا الأربعاء، لإجراء مباحثات مع رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، قبل أن يتوجّه إلى الولايات المتحدة التي يزورها في الفترة من 19 حتى 22 مارس/ آذار.