بنك بيريوس اليوناني يتخارج رسمياً من مصر

05 اغسطس 2015
بنك بيريوس اليوناني في مصر (أرشيف/Getty)
+ الخط -
وافق البنك المركزي المصري على صفقة استحواذ البنك الأهلي الكويتي على حصة رئيسية نسبتها 98.5% من رأسمال بنك بيريوس اليوناني في مصر والذي قرر التخارج من السوق ، وذلك مقابل 150 مليون دولار.

وقال البنك الأهلي الكويتي في بيان لبورصة الكويت، اليوم: "ما نزال بانتظار موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية في مصر"، وتعد موافقة الهيئة ضرورية للصفقة بعد موافقة البنك المركزي المصري.

وكان المدير العام لشؤون مجلس الإدارة في البنك الأهلي الكويتي، فوزي الثنيان، قال في وقت سابق، إن "الإجراءات تقضي بالحصول أولا على موافقة بنك الكويت المركزي، ثم تقديم المستندات إلى نظيره المصري"، مبينا أن البنك الأهلي كان قد أرسل بالفعل مستندات الصفقة للبنك المركزي المصري لمراجعتها انتظارا لموافقة المركزي الكويتي التي تم الحصول عليها بالفعل.

ويندرج انسحاب البنك اليوناني من السوق المصرية في إطار جهود أثينا لإنعاش قطاعها البنكي في وقت تقترب فيه من إعلان العجز عن سداد الديون، وبالتالي الإفلاس، في حال فشلت في التوصل إلى اتفاق مع دائنيها.

وأعلنت عدة بنوك عربية وعالمية انسحابها من مصر خلال الفترة الماضية منها بيريوس اليوناني وسيتي بنك الأميركي ونوفا سكوشيا الكندي، بالإضافة إلى بنك سوسيتيه جنرال الفرنسي الذي انسحب فعلياً.

وكان سيتي بنك دعا، في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، عملاءه في مصر إلى سحب مدخراتهم وودائعهم من فرعه هناك، وإنهاء حساباتهم البنكية قبل السابع من ديسمبر/كانون الأول المقبل، وذلك تمهيداً لتصفية أنشطة فرعه في السوق المصرية.


اقرأ أيضاً: بنك بيريوس اليوناني ينسحب من مصر

دلالات
المساهمون