#بلوك_ليليان_داوود... كتائب وأذرع السيسي تهاجمها بالأمر

26 فبراير 2018
ليليان داوود خلال الحلقة (التلفزيون العربي/يوتيوب)
+ الخط -



شنّت الأذرع الإعلامية والكتائب الإلكترونية للنظام المصري حملة متكاملة ضد الإعلامية ليليان داوود، بسبب جزء من حوار، مع الحقوقي بهي الدين حسين في برنامج "بتوقيت مصر"، على "التلفزيون العربي".

وفي البرنامج، تساءلت ليليان داوود عن سرّ صمت النظام الدولي عن قمع النظام وبطشه بخصومه، قائلةً "هل يتحمل النظام الدولي صدام حسين أو بشار الأسد جديدا وقد أصابته أضرار كبيرة من أمثالهما؟".

وكانت إجابة ضيفها بهي الدين حسين: "لا يجري النظر لمصر كمصر الآن ولكن مع ثلاث دول على الأقل منهارة بجوارها يخاف العالم من دولة تعدادها 100 مليون وما قد يسببه انفجار وعدم استقرار لا يتحمله النظام الدولي بسبب الكوارث الإنسانية أو نزوح اللاجئين".




ورغم أن الجزء الأهم من الحوار كان بدافع القلق من انفجار الوضع بمصر، إلا أن الكتائب والأذرع ترجمته على أنه دعوة من داوود وضيفها لتدخل الخارج لتغيير النظام، وقرروا خوض حرب ضدها، بعد أسبوع من الحلقة.

على قناة Ten وبرنامجه "بالورقة والقلم" هاجم نشأت الديهي، داوود، وضيفها بألفاظ سوقية، واتهمها بقلة الأصل وقلة المهنية، وعيرها باستضافة مصر لها من قبل عندما كانت تعمل في قناة ontv، وقال: "البت بتدعو الدول الأوروبية تحتل مصر زي العراق، البت اتجننت، مين اللي ربى الناس دي على كره مصر؟".


وبنفس المحتوى تقريباً، هاجمتها عدة برامج. ومن الإعلاميين المشاركين كان مصطفى بكري وسيد علي على قناة ltc، وقصواء الخلالي على قناة "دريم".

وهاجمتها أيضاً فاتن عبد المعبود عبر برنامج "دفتر أحوال" على قناة المخابرات "العاصمة"، فقالت: "المجتمع الدولي أذكى بكتير من إنه يتدخل في مصر وعارف إنه شعب متماسك، بس واضح إن نجاحات الجيش في سينا بقت موجعة قوي".



وبعد وصلات السب والقذف التي قامت بها الأذرع والكتائب، أطلقوا وسم #بلوك_ليليان_داوود، في محاولة منهم لغلق حسابها على تويتر. ولم يخل الوسم من مدافعين عن حرية التعبير.

وعلقت ليليان على الحملة بتغريدتها: "‏حالة الإفلاس التي وصل إليها أتباع النظام ولجانه الإلكترونية مثيرة للشفقة، لو أن الجهد المبذول في هذا الهراء استغل في التفكير ربما لانفجرت عقولهم المهترئة المغيبة".


ووافقها تامر النوبي: "‏‎للأسف أخت ليليان حالة إفلاس فكري منقطعة النظير إنما تدل على خوف ورعب هذا النظام من الفكر فالأساس".

وشاركت أشهر الحسابات المحسوبة على الكتائب مثل الصحافية ياسمين محفوظ، بأكثر من تغريدة منها: "‏‎#بلوك_ليليان_داوود، قالك عاوزة المجتمع الدولي يتدخل لتغيير النظام في مصر عشان نبقا زي سوري، أهو السيسي زار سيناء بالزي العسكري .. عرفتي يعني إيه إنه مش بتاع سياسة؟".

ورد عليها أحمد طارق: "‏‎هي ماقلتش عشان نبقى زي سورية عيب كده إنتي المفروض صحافية في بداية الطريق المفروض تنقلي المعلومة بأمانة مش عشان نفسك تعملي لقاء صحافي مع السيسي تبيعي ضميرك اتفرجي على الحلقة وبعد كدة اتكلمي لو عايزه توجهي التويتة بتاعتك بجد وجهيها للإعلام المصري بتاع عشان منبقاش زي سورية والعراق".

وهددت رغدة السعيد، ليليان: "‏تويتر عمل لك قيمة وهتتلغي القيمة دي #بلوك_ليليان_داوود"، وقامت بتخوين كل المتضامنين وقالت: "أحترم كل من تضامن مع ليليان داوود في الماضي واعتذر وندم الآن، ولكن أي متضامن الآن يبقي خائن.. في الوطنية مفيش شللية #بلوك_ليليان_داوود".

ودعا حساب يحمل اسم "مقاتلة من أجل مصر": "‏شاركو معانا واعملوا سبام لليليان داوود.. حقنا ندافع عن بلدنا ونقف ضد أى حد يحرض على مصر وأمنها.. حسابها لازم يتقفل واللي عمل بلاغ يكتب تم حتى لو مبلكاه #بلوك_ليليان_داوود".

ودافعت ريحانة: "كالعادة مثل ما يفعلون معنا ليل نهار معتقدين أنهم يستطيعون تكميمنا، ليليان قلم حر، فقط طالب بالحرية لمصر وشعبها وكالعادة... أوجع شعب السيسي فأصابهم السعار وقاموا بحملة سبام.. وسم لها #بلوك_ليليان_داوود، استمري سيدتي واصلي رسالتك ولا تلتفتي فهم مجرد ذباب".

وسخر "chex": "#بلوك_ليليان_داوود، البلوك دا شرف ليها والله مش ليكوا".




المساهمون