بكين "قلقة" من تصريحات ترامب حول سياسة "الصين الواحدة"

12 ديسمبر 2016
مواقف ترامب تثير الجدل (درو انغرير/ Getty)
+ الخط -


أعربت الحكومة الصينية، اليوم الإثنين، عن "قلقها البالغ" من تصريحات الرئيس الأميركي المنتخب، دونالد ترامب، عن إمكانية تراجع واشنطن عن دعم سياسة الصين الواحدة، إذا لم تقدم بكين تنازلات حول التجارة وقضايا أخرى.

وحذر المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، جينغ شانغ، في مؤتمر صحافي، من أنه في حال تراجع واشنطن عن التزامها بمبدأ الصين الواحدة، فإن "النمو الصحي والمطرد للعلاقات الصينية الأميركية بالإضافة إلى التعاون الثنائي في مجالات كبرى سيصبح غير وارد".

وفي مقابلة أجرتها معه قناة "فوكس" الأميركية، قال ترامب رداً على سؤال عن اتصاله الهاتفي مع رئيسة تايوان تساي اينغ-وين: "لا أعلم لماذا علينا أن نتقيد بسياسة الصين الواحدة إلا في حال أبرمنا اتفاقاً مع الصين يتعلق بقضايا أخرى، بينها التجارة".

وأضاف الرئيس المنتخب، مدافعاً عن نفسه، إنه كان من المهين عدم الرد على اتصال تساي، التي كانت تريد تهنئته بفوزه في الانتخابات.

وتساءل: "كان اتصالاً لطيفاً وقصيراً. باسم ماذا يمكن لأمة أخرى أن تقول إنه يجب ألا أرد على الاتصال؟".

وأثارت المكالمة الهاتفية غضب بكين، التي احتجت رسمياً لدى واشنطن. ولم يسبق لأي رئيس أميركي فعلي أو منتخب أن تحدث إلى رئيس تايواني، منذ قطعت واشنطن علاقاتها الدبلوماسية مع الجزيرة المستقلة بحكم الأمر الواقع عام 1979.


(فرانس برس)