بعد اليونان وإسبانيا... لعنة التتويج تصيب البرتغال

07 سبتمبر 2016
منتخبات أوروبية عانت من لعنة التتويج (العربي الجديد)
+ الخط -

تعرض المنتخب البرتغالي لخسارة أمام المنتخب السويسري بهدفين نظيفين في أول مباراة رسمية له في تصفيات القارة الأوروبية المؤهلة إلى مونديال روسيا 2018. ليسير على خطى اليونان وإسبانيا ويتذوق لعنة التتويج بلقب اليورو.

وكان المنتخب البرتغالي قد تُوج بلقب يورو 2016 بعد أن تخطى المنتخب الفرنسي صاحب الأرض والجمهور في المباراة النهائية بهدف نظيف عن طريق المهاجم إيدير، ليرفع المنتخب البرتغالي أول لقب أوروبي في تاريخه.

لكن هذا التتويج كان بمثابة لعنة على البرتغال مثلما حصل مع اليونان في عام 2004 وإسبانيا في عام 1965. وذلك لأن بطل أوروبا خسر في أول مباراة رسمية ضد المنتخب السويسري بهدفين نظيفين في أول مواجهة من منافسات التصفيات الأوروبية المؤهلة إلى كأس العالم 2018.

وكان المنتخب اليوناني قد تعرض لنفس اللعنة في وقت سابق، فبعد أن تُوج بلقب يورو 2004، خاض تصفيات أوروبا المؤهلة إلى المونديال لكنه في أول مباراة رسمية بعد رفعه الكأس الأوروبية تعرض لخسارة أمام المنتخب الألباني (2 – 1).

كما سبق اليونان والبرتغال المنتخب الإسباني، والذي تُوج بلقب يورو 1964 وخسر في أول لقاء رسمي ضمن تصفيات القارة الأوروبية المؤهلة إلى كأس العالم أمام المنتخب الأيرلندي بهدف نظيف، ليبدأ التصفيات بأسوأ سيناريو ممكن لبطل أوروبي.

في المقابل تعرضت الدنمارك لنفس اللعنة أيضاً، إذ إنها تُوجت بلقب يورو 1992، وسقطت في فخ التعادل السلبي في أول مباراة رسمية لها في تصفيات أوروبا المؤهلة إلى المونديال أمام لاتفيا. وبذلك تكون منتخبات اليونان، والدنمارك، وإسبانيا والبرتغال المنتخبات الأوروبية الوحيدة التي تعثرت في أول لقاء رسمي بعد تتويجها بلقب اليورو.

المساهمون