بريطانيا تنهي الثلاثاء إجلاء السياح من شرم الشيخ

13 نوفمبر 2015
سياح يغادرون مصر (فرانس برس)
+ الخط -
أعلنت الحكومة البريطانية، الجمعة، أن شركات الطيران البريطانية ستتوقف عن إجلاء البريطانيين الذين يقضون إجازاتهم في منتجع شرم الشيخ المصري، يوم الثلاثاء، مؤكدة أن أي شخص يتخلف عن ذلك الموعد سيضطر إلى العودة إلى البلاد "على مسؤوليته الشخصية".

وأعادت الحكومة البريطانية آلاف السياح البريطانيين من منتجع شرم الشيخ، بعد أن أعلنت أن انفجار قنبلة هو السبب المرجح في انفجار الطائرة الروسية بعد دقائق من إقلاعها من المنتجع في 31 أكتوبر/تشرين الأول.

وذكرت الحكومة البريطانية في بيان الجمعة أن الخطوط الجوية البريطانية "طمأنتنا إلى أن لديها القدرة الكافية على إعادة جميع السياح البريطانيين إلى المملكة المتحدة بحلول الثلاثاء 17 نوفمبر/تشرين الثاني".

وأضافت أن "شركات الطيران البريطانية تقدر أنه بعد هذا التاريخ سيبقى في المنتجع أقل من 200 مسافر. وأنه يجب على أي شخص يبقى في مصر بعد ذلك التاريخ إجراء ترتيبات بديلة بنفسه للعودة إلى بريطانيا".

وأضاف أن ذلك "قد ينطوي على السفر مع شركة طيران لا تطبق إجراءات الأمن البريطانية المشددة، ومن بينها نقل أمتعة المسافرين على طائرات منفصلة. ونبلغ المسافرين أنهم يقومون بذلك على مسؤوليتهم الشخصية".

وكان نحو 20 ألف سائح بريطاني يقضون إجازاتهم في شرم الشيخ عندما تحطمت الطائرة الروسية فوق شبه جزيرة سيناء، ما أدى إلى مقتل 224 شخصاً كانوا على متنها.

وبعد إعلانها في الرابع من نوفمبر/تشرين الثاني احتمال سقوط الطائرة بسبب قنبلة، حذرت بريطانيا من السفر جواً دون ضرورة إلى شرم الشيخ وأرسلت خبراء أمن إلى مطار المنتجع.

وتمت إعادة العديد من السياح البريطانيين جواً على رحلات خاصة قامت بها الخطوط الجوية البريطانية "بريتش ايرويز".

من جهتها أعلنت خطوط "مونارك" البريطانية الجوية الجمعة، إلغاء جميع رحلاتها المقررة إلى شرم الشيخ حتى يوم 19 ديسمبر/كانون الأول.



اقرأ أيضاً: روسيا تحظر تحليق رحلات "مصر للطيران" في أجوائها