برلمان السيسي يقر تعيين وزير جديد بعد حلفه اليمين

14 فبراير 2019
+ الخط -
وافق مجلس النواب المصري، اليوم الخميس، على تعديل وزاري محدود اقتصر على تعيين نائب وزير الإسكان للتخطيط وتطوير المناطق العشوائية، عاصم الجزار، في منصب وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بدلاً من رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، والذي كان يشغل الحقيبة الوزارية إلى جانب رئاسته للحكومة، على الرغم من حلف الجزار اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس الأربعاء، وذلك في مخالفة دستورية واضحة.

وقال رئيس البرلمان، علي عبد العال: إنه "وفقاً للمادة 147 من الدستور، والمادة 129 من اللائحة الداخلية للمجلس، فلرئيس الجمهورية إجراء تعديل وزاري بعد التشاور مع رئيس الوزراء، وبالتشاور مع مجلس النواب بالأغلبية المطلقة للحاضرين، على أن يرسل كتاباً بذلك لمجلس النواب، وعرضه من قبل رئيس المجلس في أول جلسه تالية. وتكون الموافقة على إجراء التعديل جملة واحدة، بموافقة أغلبية الأعضاء الحاضرين، وبما لا يقل عن ثلث الأعضاء".

وأضاف عبد العال: "وصلني أمس كتاب من رئيس الجمهورية يخطرني فيه بترشيح الدكتور عاصم الجزار للتعيين في منصب وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة".

وكان المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، بسام راضي، قد أعلن في بيان سابق اختيار الجزار وزيراً للإسكان، وأدائه اليمين القانونية أمام السيسي لتولي منصبه الجديد، والذي سبق له تولي منصب رئيس مجلس إدارة هيئة التخطيط العمراني، والمشاركة في إعداد مخطط مصر 2052.

من جهته، قال وزير الشؤون النيابية، عمر مروان، إن الجزار سيحلف اليمين الدستورية لتولي منصب وزير الإسكان بعد موافقة مجلس النواب، وهو ما رد عليه النائب كمال أحمد، بالقول: "إنه حلف اليمين بالفعل أمام رئيس البلاد... فهل سيحلف اليمين الدستورية للمرة الثانية؟!".
وأضاف كمال في لهجة غاضبة: "المادة 147 من الدستور المصري تنص صراحة على أنه يتم التعيين لمنصب الوزير بعد تشاور رئيس الجمهورية مع رئيس الوزراء، وموافقة مجلس النواب... ووزير الإسكان الجديد حلف اليمين الدستورية قبل موافقة البرلمان!".