برامج مصرية تعالج عجز الموازنة بشعار "النوم في العسل"!

26 ديسمبر 2015
(فيسبوك)
+ الخط -

"مسؤول أمني: عندنا عجز كبير قوي بالميزانية ليه؟...مسؤول الاقتصاد: كل المشاريع اللي الريس عملها فشلت وخسرتنا كتير وزودت العجز والمعونات مش مكفية... الأمني: ماينفعش نقول الكلام ده إنت عاوز الإخوان يشمتوا فينا...الاقتصادي: طب نقول إيه حضرتك يا أفندم...الأمني: نطلع تقارير رسمية نقول الشعب هو اللي وحش وهو اللي بيصرف غلط وتسبب في العجز ...الاقتصادي: تسلم دماغك يا أفندم..تحيا مصر".

هذا هو الحوار الذي تخيله ناشطون على منصات التواصل، عقب انتشار تقارير رسمية من الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، تفيد أن مئات الملايين من الجنيهات، يهدرها المواطنون في مصروفات غير أساسية، كانت هي السبب والمبرر لعجز الميزانية الذي فاق الحد، ما تسبب في رفض الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي للميزانية المقدمة له من وزارة المالية أكثر من مرة.

فبدلا من نشر التقارير الاقتصادية عن الوضع المالي المزري والعجز، نشر الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، على مدى الأيام الماضية، أرقاماً فلكية لاستهلاك المواطنين، في أمور فرعية وغير أساسية، في محاولة منه لتشتيت الأنظار عن الأرقام الحقيقية، بدءا من 190 مليون دولار لاستيراد الملابس الداخلية الحريمي " قمصان النوم" خلال عام 2015، ووصولا لمليار جنيه أنفقها المصريون على "ورق بفرة" الخاصة بتناول المخدرات خلال 8 أشهر.

وكعادتها دائما، تلقفت برامج "التوك شو" الأرقام المطروحة بالمزيد من الترويج لها، على طريقة الفيلم الشهير، للفنان عادل إمام، "النوم في العسل"، فطالب ممتاز القط، بإنشاء مصنع للبفرة في مصر، والاستفادة من الملايين المهدرة، وقال: "واهو يبقى زيتنا في دقيقنا والكل يتكيف".



أما محمد عبد القادر، مدير عام الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، فقد دافع عن الجهاز، وقيامه بنشر الأرقام، مع تامر أمين في "الحياة اليوم" على قناة "الحياة"، خلال مداخلة هاتفية، واعتبر الأرقام مستفزة، وأكد أن الأرقام يتلقاها الجهاز من التجارة الخارجية، ولمّح لأرقام سلع متعددة لم ينشرها الجهاز بعد، تعبر عن مدى "سفه المصريين في الاستهلاك، في ظل الأزمات المتلاحقة".

منصات التواصل تلقفت هي الأخرى الأرقام، واستقبلتها بالكثير من السخرية و"الألش"، على شعب يفتقد أساسيات الحياة، وينفق الملايين على "البفرة" والملابس الداخلية الحريمي، ليبتعد الحديث عن نظام لا يستطيع إنجاز ميزانية بلا عجز.

محمد كان ممن تنبهوا للفخ، وقال: "بالمناسبه شوية الأخبار بتاعت استوردنا بكام مليار بفره أو قمصان نوم أو..... ده بس تمهيد للأسعار اللي ارتفعت بسبب رسوم الجمارك اللي زادت وهتزيد بصور خبيثه..استمتعوا"، وسخر أحمد: "مليار بفرة و2 مليار قمصان نوم وكام مليار فياجرا وترامادول وبانجو! الشعب ده متدين بطبعه فعلا".



وقال"مفروس أفندي": "سيبك بقي أن حجم الفساد وصل 600 مليار جنيه وأننا استوردنا قمصان نوم 150 مليون دولار وورق بفرة بمليار جنيه.. تقدر تقولي كام مكنة دارت في كام مصنع..ولا البلد كلها نايمة في العسل"، وسخرت مارو: "في الوقت في البلد أزمة دولار، المصريين استهلكوا بمليار جنيه بفره.. الشعب ده دماغه عاليه أوي ومتكلفة".

اقرأ أيضاً: مصر: محاولة اغتيال الصحافي أحمد جمال زيادة

المساهمون