بدءاً من اليوم... الكويتيون يدخلون إلى تركيا بلا تأشيرة

30 يوليو 2017
نمو في عدد السياح الكويتيين في تركيا (العربي الجديد)
+ الخط -
بدأ، اليوم الأحد، سريان قرار رئاسة الوزراء التركية، برفع تأشيرة الدخول عن المواطنين الكويتيين، بعد نشره في الجريدة الرسمية. وبهذا القرار يحق لمواطني دولة الكويت، قضاء 90 يومًا في أراضي الجمهورية التركية بلا تأشيرة.
تجدر الإشارة إلى أنّ تركيا تعد وجهة للسياحة والتسوق في المنطقة، إذ تشير الأرقام التي كشفت عنها شركة "غلوبال بلو" (شركة متخصصة بإعادة القيمة المضافة للمتسوقين الأجانب في تركيا) إلى أنّ الكويتيين جاؤوا في المركز الثاني خلف السعوديين في حجم التسوق في تركيا في الربع الأول من 2017، بنسبة 24.5%، وبلغ حجم تسوق الأجانب 400 مليون ليرة تركية.

وكشف اتحاد العقار الكويتي، في آذار/ مارس الماضي عن تملّك نحو 6 آلاف مواطن كويتي عقارات في تركيا بقيمة تصل إلى 3.5 مليارات دولار بنهاية العام الماضي.

وأظهرت دراسة للاتحاد، حصلت "العربي الجديد" على نسخه منها أن الكويتيين يحتلون المرتبة الأولى من بين مواطني دول الخليج في شراء العقارات بتركيا خلال 2016، مقارنة بالمرتبة الثالثة في 2015، ما يعكس تصاعد عمليات شراء الكويتيين للعقارات التركية.

وتمنح تركيا جنسيتها لمن يستثمر مليون دولار في العقارات، بشرط الاحتفاظ بالعقارات لمدة 3 سنوات.

وحسب الاتحاد فإن الكويتيين يحبذون شراء العقارات في تركيا مقارنة بعقارات دول المنطقة وأوروبا لأسباب، أهمها الاستثمار بقطاع يدر عليهم عوائد مجزية تصل إلى ضعف ما تدره العقارات في الأماكن الأخرى، إضافة إلى توفير مسكن للسياحة الصيفية، والقوانين المرنة والتسهيلات في عملية نقل الملكية التي لا تتجاوز 24 ساعة. 

بدوره، قال نائب رئيس الوزراء التركي محمد شيمشيك إن العلاقات التركية الكويتية شهدت تطورا ملحوظا خلال العقد الأخير بفضل الزيارات المتبادلة لكبار مسؤولي البلدين ورجال الأعمال.

وذكر شيمشيك وفقا لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) في آذار/ مارس الماضي، أن حجم التبادل التجاري بين البلدين تضاعف إلى ثلاث مرات منذ عام 2002 حيث ارتفع من 165 مليون دولار إلى نحو 700 مليون دولار.

وبين شيمشيك ان أعداد السياح الكويتيين في تركيا خلال الأعوام الأخيرة شهدت أيضا زيادة مضطردة وسجلت ارتفاعا بلغ 180 ألف سائح في العام الماضي رغم الأحداث التي وقعت في تركيا عام 2016 بعد أن كان عددهم ثمانية آلاف سائح في عام 2002.
وأوضح ان حجم الاستثمارات الكويتية وصل إلى نحو ملياري دولار من خلال 271 شركة ومؤسسة كويتية تستثمر في تركيا منذ عام 2004 تتركز أنشطتها في المجال المالي والعقاري والتجاري والصناعي.

دلالات
المساهمون