بحّاح يعلن توزيع الوزارات على مكوّنات حكومته

25 أكتوبر 2014
الوزارات السيادية من نصيب الرئيس هادي (محمد خويص/فرانس برس)
+ الخط -


كشف رئيس الوزراء المكلّف في حكومة الشراكة في اليمن، خالد محفوظ بحّاح، عن حصص مكونات الحكومة، وذلك بعد يومين من انتهاء المدة المحددة للتشكيل.

وأكد التقسيم المنشور حصول مكوني "المؤتمر" و"اللقاء المشترك" على 9 وزارات لكل واحد منهما، و"الحراك الجنوبي" وجماعة الحوثيين على ست وزارات لكل مكون، مع بقاء الوزارات الأربع السيادية "الدفاع، والداخلية، والمالية، والخارجية"، من نصيب الرئيس عبد ربه منصور هادي.

وحسب التوزيع الذي نشره بحّاح، اليوم السبت، على حسابه الرسمي على موقع "فيسبوك"، فإن وزارات الإدارة المحلية، والأسماك، والصحة، والإعلام، والشباب والرياضة، وحقوق الإنسان، والسياحة، ووزيري دولة، ذهبت إلى حزب "المؤتمر الشعبي" العام وحلفائه.

وحسب رئيس الحكومة المكلف فإن المكونات الأربع المشاركة بالحكومة مطالبة بتقديم 3 مرشحين لشغل كل وزارة على أن تتوفر في المرشح للمنصب الوزاري تسعة شروط، من بينها أن يكون فوق سن الثلاثين وعلى كفاءة ونزاهة واحترام لحقوق الانسان وسيادة القانون، وأن يكون محايداً في إدارة الشأن العام.

وحصل تحالف أحزاب "اللقاء المشترك" على وزارات التخطيط والتعاون الدولي، والنقل، والشؤون الاجتماعية والعمل، والأوقاف والإرشاد، والتعليم العالي، والمياه، وشؤون المغتربين، ووزيري دولة.

وذهبت وزارات التربية والتعليم، والاتصالات وتقنية المعلومات، والأشغال العامة والطرق، والصناعة والتجارة، والزراعة، والشؤون القانونية، إلى الحراك الجنوبي.

وحصل الحوثيون على وزارات العدل، والكهرباء والطاقة، والخدمة المدنية والتأمينات، والنفط والثروات المعدنية، والتعليم الفني والتدريب المهني، ووزارة الثقافة.

وجاءت تشكيلة حكومة الشراكة المنبثقة عن اتفاق السلم والشراكة الموقع في 21 سبتمبر/أيلول الماضي، بنفس قوام حكومة الوفاق بواقع 34 وزيراً.

ولم يعلن هذا التقسيم رسمياً حتى اللحظة، لكن نشر رئيس الوزراء له في حسابه بموقع "فيسبوك" تمهيد واضح لإعلانه رسمياً.