بان لـ"العربي الجديد": الاستيطان يشكل انتهاكاً للقانون الدولي

14 سبتمبر 2016
بان: الاحتلال يجب أن ينتهي (هوراسيو فيلالوبوس/Getty)
+ الخط -


قال الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، اليوم الأربعاء، في تصريحات لـ"العربي الجديد" إن "موقف الأمم المتحدة ثابت من الاستيطان والاحتلال، وهناك قرارات دولية بهذا الشأن لا يمكن تجاهلها".

ورداً على سؤال حول تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، والتي قارن فيها معارضة الاستيطان والمطالبة بإنهائه بـ"التطهير العرقي"، قال بان: "مع احترامي الشديد للسيد نتنياهو، لكن لا أوافقه".

وأضاف، خلال مؤتمر صحافي في نيويورك، أن "موقفنا حول المستوطنات والاحتلال قمنا بتوثيقه مئات المرات، وهذا ليس موقف الأمم المتحدة لوحدها".

وتابع: "المجتمع الدولي بأكمله يقول إن الاستيطان يشكل انتهاكاً للقانون الدولي وإن الاحتلال، المستمر منذ أكثر من خمسة عقود، يجب أن ينتهى بأسرع ما يمكن عن طريق المفاوضات".

وأشار إلى أن "هناك ما يكفي من قرارات مجلس الأمن المتعلقة بإنهاء الاحتلال، وهناك قرارات محاكم دولية تشير إلى أن الاحتلال والاستيطان غير قانوني، ويجب حل هذه القضية بأسرع ما يمكن".

وأكد أنه "لا يمكن أن يستمر الوضع على هذا النحو لخمسة أو ستة عقود. الفلسطينيون لا مكان عندهم للعيش بسلام. لذلك أطلب من الإسرائيليين والفلسطينيين العودة إلى طاولة المفاوضات، والمجتمع الدولي يريد أن يرى حلاً لهذه المشكلة".

من جهة ثانية، اعتبر بان، أن انعقاد القمة الحالية للجمعية العامة للأمم المتحدة يأتي في وقت حرج على الصعيد الدولي.

ولفت إلى "ثلاثة تحديات تواجه المجتمع الدولي في الوقت الحالي؛ وهي مسألة اللاجئين والمهاجرين في العالم والمناخ والحرب في سورية".

ووصف قضية المناخ بأنها "واحد من التحديات الكبرى التي تواجه العالم"، متعهداً بـ"العمل من أجل بدء تنفيذ اتفاق باريس قبل نهاية العام الجاري ونهاية فترة رئاسته الثانية والأخيرة للأمم المتحدة".

وبحسب الأمين العام، فإن اللقاءات رفيعة المستوى الأسبوع المقبل ستكون الأخيرة التي سيشارك فيها، موضحاً أن "الجمعية العامة تمكنت، خلال السنوات العشر الماضية، من اعتماد أهداف التنمية المستدامة واتفاقية المناخ، إضافة إلى إنشاء هيئة الأمم المتحدة للمرأة".