بالفيديو.. سكان غزّة يحتجّون على تأخّر إعادة الإعمار

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
07 مايو 2015
47E52291-DABF-49F2-831B-DDCA31847ABB
+ الخط -
شارك عشرات الفلسطينيين في قطاع غزة، اليوم الخميس، في وقفة دعت إليها القوى الوطنية الفلسطينية للاحتجاج على على تأخر إعادة إعمار القطاع الذي دمرته الحرب الإسرائيلية العام الماضي.

ورفع المشاركون في الوقفة التي نُظمت أمام "مركز تموين"، التابع لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، "أونروا"، في بلدة جباليا، شمال قطاع غزة، لافتات كُتب على بعضها: "أين المؤسسات الحقوقية تجاه إعمار غزة؟"، و"نطالب المجتمع الدولي برفع الحصار وتحمّل مسؤولياته".

وطالب نبيل دياب، القيادي في حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية، خلال مؤتمر صحافي عقد على هامش الوقفة، المجتمع الدولي بـ"تحمّل مسؤولياته تجاه أصحاب البيوت المدمرة بغزة"، وفق وكالة الأناضول.

ودعا دياب جميع الدول التي تعهدت بتقديم مساعدات مالية لإعادة الإعمار خلال "مؤتمر القاهرة"، إلى "تحمّل مسؤولياتها، والمساهمة في إعمار ما دمره الاحتلال".

وكان المجتمع الدولي قد وعد، في أكتوبر/ تشرين الأول، في القاهرة، بتقديم مساعدة بقيمة 5.4 مليارات دولار للفلسطينيين، على أن يتم توجيه نحو نصف المبلغ لإعادة إعمار قطاع غزة الذي تعرض للدمار صيف 2014 في عدوان الاحتلال الإسرائيلي.

وقد تعرض قطاع غزة للدمار بفعل خمسين يوماً من الحرب في يوليو/ تموز وأغسطس/ آب 2014، التي أسفرت عن مقتل 2200 فلسطيني وتدمير نحو 100 ألف منزل.

ذات صلة

الصورة
الطبيب الفلسطيني عصام أبو عجوة في مستشفى الأهلي المعمداني في دير البلح (الأناضول)

مجتمع

بعد اعتقال دام 200 يوم داخل سجون الاحتلال الإسرائيلية، عاد الطبيب الفلسطيني المتقاعد عصام أبو عجوة (63 عاما)، لممارسة عمله رغم الظروف القاسية
الصورة
تجمّع مياه صرف صحي في خانيونس - غزة - 1 يوليو 2024 (عبد الرحيم الخطيب/ الأناضول)

مجتمع

تُسجَّل أزمة في الصرف الصحي بقطاع غزة، تفاقمت في الآونة الأخيرة. والمشكلة التي تهدّد صحة المواطنين، راحت تعرقل حركتهم مع تجمّع المياه العادمة على الطرقات.
الصورة
انتشال جثث ضحايا من مبنى منهار بغزة، مايو 2024 (فرانس برس)

مجتمع

قدّر المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، وجود أكثر من 10 آلاف فلسطيني في عداد المفقودين تحت الأنقاض في قطاع غزة ولا سبيل للعثور عليهم بفعل تعذر انتشالهم..
الصورة
قوات الاحتلال خلال اقتحامها مخيم جنين في الضفة الغربية، 22 مايو 2024(عصام ريماوي/الأناضول)

سياسة

أطلق مستوطنون إسرائيليون الرصاص الحي باتجاه منازل الفلسطينيين وهاجموا خيامهم في بلدة دورا وقرية بيرين في الخليل، جنوبي الضفة الغربية.
المساهمون